اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:38 م

العالم هذا المساء

صور.. العالم هذا المساء.. بدء فرز الأصوات فى أول انتخابات نيابية بلبنان.. إنقاذ عشرات المهاجرين غير الشرعيين قرابة السواحل الليبية.. إصابة وزير الداخلية الباكستانى فى محاولة اغتيال فاشلة بإقليم البنجاب

إعداد محمود رضا الزاملى _ تصوير (رويترز و أ.ف.ب) الأحد، 06 مايو 2018 10:00 م

اختتمت لبنان عملية التصويت، وبدأ فرز الأصوات فى أول انتخابات برلمانية منذ نحو عقد، حيث ينتخب المواطنون 128 نائبا وفقا لقانون انتخاب جديد يعتمد النسبية والصوت التفضيلى ودوائر صغيرة، ويتنافس فى الانتخابات 597 مرشحاً، بينهم 86 امرأة، فى 77 قائمة للوصول إلى البرلمان.

ومن انتخابات البرلمان اللبنانى إلى إنقاذ عشرات المهاجرين على سواحل ليبيا، حيث تمكنت البحرية الليبية، من إنقاذ عشرات المهاجرين الأفارقة، الذين حاولوا عبور البحر المتوسط إلى أوروبا بواسطة زورق مطاطى، ورصدت القوات البحرية من خفر السواحل، زورق المهاجرين، بالقرب من سواحل الزاوية .

وفى إقليم البنجاب الباكستانى، أصيب إحسان إقبال وزير الداخلية الباكستانى ، بالرصاص إثر تعرضه لمحاولة اغتيال فاشلة، وأصيب بالرصاص فى يده لكن حياته ليست فى خطر.

ولمزيد من التفاصيل:_
بدء فرز الأصوات فى أول انتخابات نيابية بلبنان

اختتمت لبنان عملية التصويت وبدأ فرز الأصوات بأول انتخابات برلمانية منذ نحو عقد، حيث ينتخب المواطنون 128 نائبا وفقا لقانون انتخاب جديد يعتمد النسبية والصوت التفضيلى ودوائر صغيرة، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

ويتنافس فى الانتخابات 597 مرشحاً، بينهم 86 امرأة، منضوين فى 77 قائمة، للفوز بأصوات 3.7 مليون ناخب مسجلين على لوائح الشطب، للوصول إلى البرلمان.

وبعد أسابيع من التجييش فى خطابهم السياسى بهدف استقطاب العدد الأكبر من الناخبين، التزم المرشحون منذ منتصف ليل الجمعة -  السبت بـ"الصمت الانتخابي"، بهدف إتاحة الفرصة أمام الناخبين لتحديد خياراتهم.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها عند 07:00 صباحا بالتوقيت المحلى فى 1880 مركز اقتراع موزّعة على 15 دائرة انتخابية، وسط إجراءات أمنية مشددة، إذ وضعت الأجهزة الأمنية والعسكرية ما بين 20 و30 ألف عنصر فى حالة جهوزية، وفق وزارة الداخلية.

وتجرى الانتخابات للمرة الأولى منذ العام 2009، بعدما مدّد البرلمان الحالى ولايته ثلاث مرات متتالية بسبب الانقسامات السياسية وبحجة التوصل لقانون انتخاب عصرى.


جانب من فرز الأصوات فى لبنان

 


عمليات فرز الأصوات فى الانتخابات اللبنانية

 


عمليات فرز الأصوات

 


فرز الأصوات فى الانتخابات اللبنانية

 


فرز الأصوات فى الانتخابات بلبنان

 


فرز الأصوات

إنقاذ عشرات المهاجرين غير الشرعيين قرابة السواحل الليبية
 

تمكنت البحرية الليبية، من إنقاذ عشرات المهاجرين الأفارقة، الذين حاولوا عبور البحر المتوسط إلى أوروبا بواسطة زورق مطاطى، ورصدت القوات البحرية من خفر السواحل، زورق المهاجرين، بالقرب من سواحل الزاوية .

ونقلت البحرية الليبية، المهاجرين غير الشرعيين، والذين كان برفقتهم أطفال صغار ورضع، إلى سفن خفر السواحل، ومن ثم نقلهم إلى أحدى القواعد البحرية فى طرابلس، والذين كانوا من جنسيات أفريقية .

وكانت البحرية الليبية، أعلنت، أيضًا، أن ما بين 90 و100 مهاجر غير شرعى فقدوا فى البحر المتوسط بعد غرق زورقهم قبالة السواحل الليبية، مشيرة إلى أنها استقت هذه الأرقام من إفادات مهاجرين كانوا على متن الزورق نفسه وتم إنقاذهم.


أحد المهاجرين عقب وصوله طرابلس

 


عدد من المهاجرين الموقوفين على سواحل طرابلس

 


عدد من المهاجرين على متن زورق تابع للبحرية الليبية

 


مهاجرون افارقة فى طرابلس

 


إحدى المهاجرات تحمل رضيعها

 


خفر السواحل الليبى ينقل المهاجرين عقب انقاذهم وسط المياه

 


عشرات المهاجرين الأفارقة

 


قارب يقل مهاجرين

 


نقل أحد الضحايا

 


نقل المهاجرين لأحد المعسكرات فى طرابلس

إصابة وزير الداخلية الباكستانى فى محاولة اغتيال فاشلة بإقليم البنجاب
 

فيما أصيب وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال، بالرصاص إثر تعرضه لمحاولة اغتيال، لكن حياته ليست فى خطر كما أعلن مساعده اليوم الأحد.

وقال عاصم خان المساعد الخاص للوزير لوكالة "فرانس برس" إن "إحسان اقبال استهدف وأصيب بالرصاص فى يده"، مضيفا "حياته ليست فى خطر ونقل إلى مستشفى فى لاهور، وتم اعتقال المهاجم" بدون إعطاء تفاصيل اخرى.


نقل وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال إلى المستشفى

 


وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال داخل سيارة الإسعاف

 


وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال عقب اسعافه

 


وصول وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال إلى المستشفى

إجلاء 2000 شخص بعد انتشار غاز ثانى أكسيد الكبريت بسبب ثوران بركان هاواى
 

من ناحية أخرى، قال مسؤولون إن السلطات أجلت ما يقرب من 2000 شخص فى جزيرة بيج آيلاند فى ولاية هاواى الأمريكية بعدما دمرت حمم بركانية خمسة منازل هناك وصار غاز ثانى أكسيد الكبريت خطرا على المنطقة السكانية.

وقال مرصد البراكين فى هاواى فى بيان أمس السبت أن شقا جديدا قذف حمما فى الهواء إلى ارتفاع بلغ 70 مترا كما ظهرت شقوق جديدة على طريق سريع بمنطقة ليلانى استيتس الواقعة على بعد نحو 19 كيلومترا من بركان كيلاويا الذى ثار يوم الخميس.


الحمم البركانية فى هاواى

 

وضرب زلزال بقوة 6.9 درجة جنوب شرق جزيرة بيج آيلاند يوم الجمعة، وهو الزلزال الأقوى منذ عام 1975، ومن المتوقع وقوع زلازل أخرى وقذف حمم بركانية على مدى الشهور المقبلة.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جرى إخلاء نحو 1500 منزل فى منطقة ريفية صغيرة مع بدء انبعاث الأبخرة والحمم البركانية وثانى أكسيد الكبريت من الشقوق. وأضافت أن المستويات العالية من ثانى أكسيد الكبريت ربما تكون مهددة للحياة.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع إصابات أو وفيات.

وقالت إيلين أوهارا عضو مجلس مقاطعة هاواى فى منشور على فيسبوك "على الباقين فى ليلانى ولانيبونا جاردنز وعلى امتداد طريق بوهويكى الاستعداد للرحيل لأن تغير الرياح ربما يعرضهم (لخطر) الغازات".


دخان متصاعد

وقال مسؤولون فى الولاية إن الحياة تمضى كالمعتاد ودون أى تأثير على عمل الشركات وحركة الطيران والسائحين فى باقى أنحاء الجزيرة والولاية.

وقال جورج سيجيتى رئيس هيئة السياحة فى هاواى "المنطقة التى تنبعث فيها الحمم البركانية بعيدة للغاية عن مناطق المنتجعات".

وقالت وكالة الدفاع المدنى بهاواى إنه رغم عدم تكون حمم بركانية قوية حتى الآن إلا أنه من المتوقع قذف حمم إضافية ربما تصل درجة حرارتها إلى 1150 درجة مئوية.

ويثور كيلاويا، أحد أنشط البراكين فى العالم وواحد من خمسة فى الجزيرة، بصفة دائمة منذ 35 عاما.

وطالبت تولسى جابارد، عضو مجلس النواب الأمريكى عن هاواى والمنتمية للحزب الديمقراطى، المسؤولين الاتحاديين بسرعة الاستجابة لاحتياجات التسكين على المدى القصير والطويل علاوة على إصلاحات البنية التحتية.


أدخنة متصاعدة من الطرق

 


أدخنة متصاعدة

 


بركان هاواى

 


دخان متصاعد

 


وفود إعلامية تصور أثار البركان