اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:32 م

الرئيس عبد الفتاح السيسي

رسائل الرئيس للمصريين بمؤتمر الشباب: التحدى أكبر من أى رئيس ولو الشعب قاللى ارحل هرحل فورا.. السيسي: خط مترو حلوان يحتاج 30 مليارا لرفع كفاءته.. ويؤكد: معدل البطالة انخفض لـ10.6% والنمو ارتفع 5.4% ونسعى للمزيد

الأربعاء، 16 مايو 2018 03:59 م

شهد المؤتمر الوطنى الخامس للشباب، العديد من الرسائل المهمة التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للشباب خاصة، والشعب المصرى بشكل عام، وهو ما نسردها لكم فى التقرير التالى..

السيسي: خط مترو حلوان يحتاج 30 مليارا لرفع كفاءته.. والتحدى أكبر من أى رئيس

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن وزير النقل أخبرنى أن الخط الأول للمترو يحتاج إلى صيانة تقدر بـ30 مليار جنيه"، مؤكدا: "لو فيه لمبة اتحرقت مش هانعرف نصلحها، لأن تشغيل الخط مبيحققش مصاريفه من مرتبات وصيانة"، فى الوقت الذى لم نستطع فيه حتى الآن تسديد قرض إنشاء خط المترو الأول"، معلقا: "طيب نقفل الخط بتاع حلوان؟، واحنا كدولة بنحاول نحل المسألة قدر الإمكان".

وأضاف الرئيس السيسى خلال جلسة "هنكمل الحكاية" ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته الخامسة، سعر تذكرة المترو فى اشتراكات الطلبة وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، يصل سعرها من 12 إلى 15 قرشا، مضيفا: "أن سعرها الحقيقى 16 جنيها".

وشدد الرئيس السيسى على أن التحدى الذى يواجه مصر أكبر من أى حكومة وأى رئيس، اذا كنتم عاوزين بلدكم تتبوأ مكانها وسط الأمم اوعوا تتصورا أن ده بييجى بسهولة، وليس لدينا ترف فى تضييع الوقت أو عدم اتخاذ القرار ولو ماخدتش القرار يبقى قصرت فى حقكم كلكم".

 

الرئيس السيسي: معدل البطالة انخفض من 13.8% إلى 10.6%

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن معدل البطالة فى مصر انخفض من 13.8% إلى 10.6%، موضحًا أنه تم توفير أراضى للمناطق الصناعية تشجيعًا للاستثمار تساوى ما تم عمله فى 10 سنوات، قائلًا: "مش معقول لو كنا عاوزين نصدر.. منكفيش الطلب المحلى".

وأضاف السيسى، خلال فعاليات المؤتمر الوطنى الخامس للشباب، "مش عاوزين نستنزف الأموال فى إننا نستورد منتجات نقدر نعملها فى مصر، وفى تقديرى وطموحى بالإضافة لفرص التصدير أكفى السوق المحلى ما أمكن، وده تحدى كبير".

 

وأوضح الرئيس السيسى، أنه تم عمل مدينة الأثاث فى دمياط، ومدينة الروبيكى للجلود، ويتم إنشاء مصانع أخرى، وتابع: "أنا عاوز أعمل علشان المواطن اللى مش لاقى شغل يشتغل".

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن جهود الحكومة والأجهزة التنفيذية نجحت فى رفع إنتاج شبكة الكهرباء بنسبة 100% خلال عامين ونصف العام، وداعب وزير الكهرباء قائلا: "الدكتور شاكر معذبنا ومعذب وزير المالية ورئيس الوزراء معاه فى الحساب، ورفع إنتاج الكهرباء بنسبة 100% جه بالسلف".

 

وأوضح الرئيس السيسى، فى حديثه خلال جلسة "هنكمل الحكاية" ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى الخامس للشباب، أن الإجراءات التى تمت فى قطاع الكهرباء ليست من أجل توفير الكهرباء فى المنازل فقط، وإنما من أجل الصناعة أيضا، مشددا على أنه لولا تطوير الشبكة لن تأتى استثمارات للدولة.

وأضاف الرئيس: "الدكتور شاكر طلب عمل شبكة للكهرباء وعمل محطات تحكّم.. قلت له عايز كام قال لى 45 مليار"، ووجه الرئيس حديثه للمواطنين قائلا: "اوعى تقول لى مليش دعوة وتدارى وشّك، مصر بتاعتنا كلنا، وهتبقى بلدنا الحلوة كلنا، أو لا قدر الله حاجة تانية".

 

وتابع الرئيس: "عشان حجم الإنتاج اللى طلع من الكهرباء يستفيد به كل المصريين بشكل عادل، إذا تكلمنا عن العدالة الاجتماعية لازم شبكة الكهرباء ومحطات التحكم تنتهى"، مؤكدا أن إنتاج الكهرباء لا تتم الاستفادة به الآن بشكل عادل، وهناك منتج موجود وكهرباء زيادة، ولكنها لا تصل بشكل جيد طبقا للمعايير العالمية لحين انتهاء شبكة الكهرباء".

وطالب الرئيس السيسى فى حديثه خلال جلسة المؤتمر، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بالانتهاء من شبكة الكهرباء مع نهاية العام الجارى، قائلا: "الدكتور شاكر طلب الانتهاء آخر 2019 وأنا قلت آخر 2018، وهذه التطويرات تتكلف مليارات كثيرة".

 

السيسى بمؤتمر الشباب: "لو الشعب قاللى ارحل هارحل فورا"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أن قرار رفع تذكرة المترو ليس بجديد، ولكن طالب به الوزراء السابقون، هانى ضاحى وسعد الجيوشى، وجلال السعيد، مضيفا: "جت خبططت فى الدكتور هشام عرفات".

وعلق الرئيس على تصريحات وزير النقل فى التليفزيون والذى طالب خلالها بأن يسامحه الشعب، قائلا: "يسامحوك إيه يا دكتور، يقولك سامحونى هو فيه خيار تانى، البلاد مابتقومش غير بالقرارات الصعبة، احنا مش جايين نقعد معاكم يومين ونمشى.. لا والله، احنا بنحاول بفضل الله ناخد الإجراء، ولو ماختش القرارات دى محدش تانى هايخودها، محدش يخش التحدى والناس تطلع تزعقله وتقوله ارحل، لكن لو انتو قولتولى ارحل هاقولكم سلام عليكم، يا البلد تبقى بلد ونقوم ونقف على رجلينا مظبوط، وده مش أمر مش بسيط ومحتاج نفهم احنا مين وظروفنا إيه ومحتاجين نعمل ايه ونستحمل اللى نعمله، وهذه خطة عمل بقالها 4 سنوات فى جميع القطاعات، كهرباء ومياه وصرف صحى، مافيش خيار تانى".

 

السيسي: لم تنجح جهود الدولة الماضية فى إقناع الناس بضبط النمو السكانى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن النمو السكانى تحدى من التحديات الكبيرة التى تقابل الدولة المصرية وهو أحد التحديات الكبيرة على مدى زمن كبير جدا، قائلا "لم تنجح الدولة فى أن تقنع الناس بضبط النمو السكانى، ولن يستطيع الناس أن يشعروا بتأثير النمو الايجابى إلا اذا كان المعدل مناسب".

وتابع الرئيس فى كلامه: "لو مثلا اتكلمنا عن 2.5 % زيادة سكانية لازم تعمل معدل نمو لا يقل عن 7.5% وفى حالة عدم تحقق هذه النسبة لن يشعر الناس بتحسن فى أحوالها"، مؤكدا أن التحدى مرتبط بالدولة والسكان أو الشعب، وهناك جهد على الدولة بذله وجهد على المواطنين إنهم يعرفوا مش مهم عدد السكان الكبير ولكن الإعداد الجيد.

 

الرئيس السيسى يعلن بمؤتمر الشباب: 5.4% معدل النمو حاليا ونسعى للمزيد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن معدل النمو وصل فى الفترة الراهنة إلى 5.4%، متابعا: "وده مكنش متوقع.. وحتى لو كان المستهدف فى 2022، 7% أو 8%.. المعدل اللى اتحقق خلال الربع التالت وبنتمنى أن إحنا فى الربع الرابع من هذا العام إننا نحقق 5.5% أو 5.6%".

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمة له بجلسة "رؤية شبابية لمصر للأربع سنوات المقبلة"، أن النمو السكانى الموجود فى مصر تحدى كبير للغاية، يحتاج كل القوة سواء الإعلام أو الأحزاب والقوى السياسية وغيرها، مستكملا: "إحنا كمواطنين قاعدين فى بيوتنا، لازم نكون عارفين أن ده تحدى.. لن نستطيع أن ننعم أو نطمئن أو نشعر بتحسن فى دخلنا حتى لو زودنا معدل النمو على الوضع الحالى".

 

السيسي: "عندما نقدم على إصلاح أى قطاع نراعى الحالة المصرية بالأساس"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هناك فرق كبير بين المسار المعرفى والنظريات والبيانات وتطبيقها على أرض الواقع وخصوصية التجربة، قائلا: "يعنى خصوصية تجربة مصر وظروفنا احنا وكل اللى بيتم تداوله من إجراءات ممكن تتعمل موجودة وكل الأكاديميين عارفينها لكن ازاى تعملها مع ظروف بلدك".

 

واستشهد الرئيس على كلامه قائلا: "أى حد دارس بيشوف مثلا قطاع زى السكة الحديد والمترو هيقول المرفق ده محتاج إجراءات للإصلاح ولكن لما تيجى تنفذ الإجراءات اللى درستها من منظور أكاديمى ومسار واضح للحل لازم تراعى خصوصية الحالة المصرية عشان لما تيجى تعملها تنجح فيها".

 

وتابع: "لازم تراعى انك بتتعامل مع دولة وناس ولا تتحرك من غير ما تجهز الناس بأهمية الإصلاح وحتميته".

 

كيف مازح السيسى أحد المتحدثين بعد مقاطعة مديرة مؤتمر الشباب لكلمته؟

قاطعت مديرة جلسة "هنكمل الحكاية.. رؤية شبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة"، بمؤتمر الشباب فى دورته الخامسة، خالد محمد السيد مهندس ميكانيكى بشركة إنبى وأحد دارسى الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسى، وأحد المتحدثين بالمنصة قائلة: "خلينا نركز على مصر ولو مصر تبنت المشروعات دى إيه العائد ليها، فى دقيقة، وكان نفسى الوقت يتسع أكثر من كده والله".

 

وهو ما دعا الرئيس إلى التعليق على المقاطعة مازحا: "أنا عاوز بس أوريكوا يا خالد الديكتاتورية بتبقى عاملة إزاى؟".

 

مؤتمر الشباب يعرض فيلما تسجيليا بعنوان "هنكمل الحكاية" فى حضور السيسى

شهدت فعاليات المؤتمر الوطنى الخامس للشباب عرض فيلماً تسجيلياً بعنوان "هنكمل الحكاية، وذلك خلال فعاليات جلسة "هنكمل الحكاية" رؤية شبابية للدولة المصرية لأربع سنوات القادمة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدد من كبار رجال الدولة.

 

وكانت قد انطلقت فعاليات المؤتمر الوطنى الخامس للشباب بالقاهرة، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وعدد من كبار رجال الدولة.

 

ويشارك فى المؤتمر الوطنى الخامس للشباب اليوم الأربعاء، 1500 شاب وفتاة من أنحاء مصر بمحافظاتها المختلفة، إضافة إلى مجموعة من الخبراء والمسئولين.