اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:05 م

الدكتورة سحر نصر

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 9-4-2018.. توقيع اتفاقية ب1.7 مليار جنيه

كتب عبد الحليم سالم الإثنين، 09 أبريل 2018 08:41 م

شهد اليوم الاثنين العديد من الأخبار والأحداث الاقتصادية من بينها لقاءات رسمية لعدد من الوزراء خارج وداخل مصر..  تعرف على التفاصيل.

 

استثمارات كويتية بـ 1.7 مليار جنيه لتمويل 5 محطات تحلية مياه بجنوب سيناء

 

 

وقعت مصر والكويت، اليوم الإثنين، اتفاقا ثنائيا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكى، نحو 1.7 مليار جنيه، وذلك على هامش اجتماع الصناديق العربية المنعقد بالبحر الميت فى الأردن.

ووقع الاتفاق كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، حيث تتضمن الاتفاق زيادة فى قدرة المحطات لتكون 20 ألف م3/ يوم لمحطة أبو زنيمة، و15 ألف م3/ يوم لمحطتى دهب ونويبع، و10 آلاف م3/ يوم لمحطة رأس سدر.

وقالت الدكتورة سحر نصر، بإن هذا الاتفاق يأتى ضمن خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، مؤكدة أن هذه الاتفاقية تعد استكمال للاتفاقيات التى سبق أن وقعتها الحكومة مع الصندوق الكويتى فيما يتعلق بمشروعات تنمية سيناء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم تنمية سيناء.

وأشارت الوزيرة فى تصريحات صحفية، إلى أن مشروع محطات تحلية المياه، يستهدف فى الأساس تحسين مستوى المعيشة للسكان فى محافظة جنوب سيناء، من خلال تلبية الطلب على مياه الشرب بإنشاء مصادر لتوفير كميات كافية ودائمة عبر تحليه المياه من البحر وتوصيلها للمستهلكين فى المحافظة.

وأوضحت الوزيرة، أن خطة الحكومة لتنمية سيناء تأتى فى إطار الموازنة بين جهود التنمية وجهود العدالة من خلال توجيه التنمية الاقتصادية إلى المناطق الأكثر احتياجا، لرفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق وتحسين أوضاعهم.

وأكدت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار التعاون الدولى والحكومة بشكل عام تعمل على قدم وساق لدفع كافة المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء، وحريصون على التحرك مع كافة الصناديق العربية بشكل سريع لتنمية سيناء، ودعم كافة المشروعات متناهية الصغر فى هذه المنطقة الغالية.

من جانبه، أكد عبد الوهاب البدر، فى تصريحات صحفية، أن هناك اهتمام من الصندوق بدعم تنمية سيناء، بالتعاون مع الحكومة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مشيرًا إلى أن الصندوق يستكمل دعمه لمشروع تنمية سيناء، وحريص على إتمام المشروع فى أسرع وقت.

 

تصديرى الملابس الجاهزة: صادرات الملابس ارتفعت 23% لتسجل 259 مليون دولار

 

كشف المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، ارتفاع صادرات القطاع خلال شهرى يناير وفبراير2018 بنسبة 23% لتسجل 259 مليون دولار مقارنة بـ210 مليون دولار نفس الشهرين من العام الماضى.

 

 

وأضاف التقرير الشهرى للمجلس، أن صادرات الملابس الجاهزة ارتفعت للسوق الأمريكى بنسبة 16% مسجلة 124 مليون دولار أول شهرين من العام الجارى مقارنة 107 مليون دولار قياسا على نفس الفترة من العام الماضى.

وأشار إلى أن صادرات الملابس للاتحاد الأوروبي قفزت بنسبة 28% لتسجل 86 مليون دولار مقارنة 67 مليون دولار نفس الفترة من العام الماضى، فى الوقت الذى ارتفعت فيه صادرات الملابس للدول العربية بنسبة 36% مسجلة 15 مليون دولار أول شهرين من العام الحالى مقارنة ب 11 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وكشف التقرير الشهرى للمجلس، أن صادرات الملابس الجاهزة لأفريقيا قفزت بنسبة 154% خلال شهرى يناير وفبراير مسجلة 495 ألف دولار مقارنة بـ195 ألف دولار نفس الفترة من العام الماضى

 

طارق قابيل يجتمع بممثلى "العمل الدولية" لاستكمال برنامج العمل الأفضل

 

 أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على تعزيز علاقات الشراكة مع كل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة العمل الدولية، بهدف تنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادى قائم على تحقيق العدالة الاجتماعية، ويحافظ على المبادئ والحقوق الأساسية فى العمل، الأمر الذى يستهدف تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص ويحقق الاستغلال الأمثل للموارد والطاقات البشرية المتاحة .

وأضاف قابيل، خلال اجتماعه بوفد من مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة برئاسة بيتر فان غوى، الذى تناول تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة فى مجالات ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل أمام الشباب، أن مباحثاته التى أجراها الشهر الماضى مع جاى رايدر مدير عام المنظمة بجنيف تمثل ركيزة أساسية لتنمية وتطوير التعاون المشترك بين الحكومة المصرية والمنظمة، خاصة فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، واستدامة ريادة الأعمال وتمكين المرأة والشباب .

 

 

ولفت قابيل إلى أن اللقاء تناول أوجه التنسيق مع المنظمة للبدء فى استكمال المرحلة الثانية من برنامج العمل الأفضل فى مصر، والمقرر تنفيذه حتى نهاية عام 2018، والذى يستهدف قيام الشركات المصرية بتصنيع وتصدير منتجاتها من الملابس الجاهزة والمفروشات إلى الشركات العالمية .وةاشار وزير التجارة والصناعة إلى أن مصر ترتبط بعلاقات وثيقة مع منظمة العمل الدولية، تمتد لنحو 82 عاماً منذ انضمام مصر لعضوية المنظمة فى عام 1936، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ مزيد من مبادرات التعاون المشترك خاصة فى مجالات التدريب من أجل التشغيل، وتوفير فرص العمل اللائق أمام الشباب خاصة فى المحافظات التى تشهد معدلات هجرة غير شرعية، إلى جانب تطوير سلاسل القيمة والارتقاء ببرامج المسئولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص .

ومن جانبه أكد بيتر فان غوى، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، حرص المنظمة على تعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر كأحد الدول الأعضاء بالمنظمة، وباعتبارها أحد أهم الدول المحورية سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى، مشيرا إلى أن التطورات الايجابية التى تشهدها مصر فى الوقت الراهن تمثل ركيزة أساسية لزيادة تنافسية الاقتصاد المصرى عالمياً، منوهاً إلى أن المنظمة تسعى بالتنسيق مع المسئولين بالحكومة المصرية للترويج للإنجازات غير المسبوقة التى تحققت خلال المرحلة الماضية، والتى تراعى الارتقاء بأوضاع العمالة سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية .

ولفت مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة إلى أن المنظمة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات التنموية، بالتعاون مع الحكومة المصرية وممثلى القطاع الخاص، وذلك بهدف توفير فرص العمل أمام الشباب فى كل محافظات مصر.

 

الغرف التجارية: مصر تشارك فى منتدى الأعمال العربى الروسى 23 أبريل

 

 يشارك وفد من كبرى الشركات المصرية فى منتدى الأعمال العربى الروسى، الذى ينظمه اتحاد الغرف العريبة بالتعاون مع الغرف العربية الروسية والمزمع إقامته فى 23 أبريل الجارى.

 

 

وأشار الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية وعضو مجلس الأعمال المصرى الروسى - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن الهدف هو تفعيل مشاركة مصر فى كل الفعاليات.

وأضاف أنه يجرى الآن المراحل النهائية للمفوضات الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية متوقعا عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين فى القريب العاجل والتى سيتم خلالها التوقيع على الاتفاق.

وفيما يتعلق بإنشاء المركز اللوجيستى، أشار عز إلى أنه تم طرح عدد من الأماكن التى سيتم إنشاء المركز عليها وجار إعداد دراسة جدوى وعملية تقييمها لتحديد ما إذا كان سيتم إنشاؤها فى العاصمة موسكو أو على الحدود لخدمة دول الجوار فى إطار سعى مصر للانضمام لاتفاقية التجارة الأوروأسيوية والتى تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان.