اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:25 ص

دار ابن لقمان

س وج / فى ذكرى أسر لويس التاسع.. كل ما تحب معرفته عن دار ابن لقمان

كتب أحمد إبراهيم الشريف الجمعة، 06 أبريل 2018 09:00 ص

" قل للفرنسيس إذا جئتهم مقال صدق من قئـول فصيح/ قد ساقَكَ الحَيْنُ إلى أدهمٍ ضاق به عن ناظريك الفسيح/ وكل أصحابك أودعتهم بحسن تدبيرك بطن الضريح/ خمسون ألفا لا يرى منهم إلا قتيل أو أسير جريح/ فقل هلم إن أضمروا عودة لأخذ ثأر أو لقصد صحيح/ دار ابن لقمان على حالها والقيد باق والطواشى صبيح"، هذه الأبيات كانت منقوشة فوق باب دار بن لقمان فى المنصورة  كدليل قوى على أسر لويس التاسع ملك فرنسا سنة 1250 بعد فشل  الحملة الصليبية السابعة فى معركة معركة فارسكور.
 

من أين جاءت شهرة دار بن لقمان؟

شهدت هذه الدار أسر الملك لويس التاسع ملك فرنسا بعد معركة شرسة بالقرب من المنصورة. 

من صاحب دار بن لقمان؟

تنسب هذه الدار لقاضى المدينة فى هذا الوقت وهو القاضى المصرى إبراهيم بن لقمان وهو من مدينة القاهره كما تذكر ذلك كتب التراجم.

بعد هزيمة  ملك فرنسا وأسره.. ما الذى تم؟

استسلم لويس مصيره حيث أرسل أسيرا إلى دار إبراهيم بن لقمان قاضى المنصورة، واشترط المصريون تسليم دمياط، وجلاء الحملة عن مصر قبل إطلاق سراح الملك الأسير و غيره من كبار الأسرى، كما اشترطوا دفع فدية كبيرة للملك ولكبار ضباطه، ولم يكن أمام لويس إلا الإذعان فافتدى نفسه وبقية جنده بفدية كبيرة قدرت بعشرة ملايين من الفرنكات.

أين تقع الدار؟

تقع دار بن لقمان فى منتصف شارع بورسعيد فى الجهة المقابلة لشارع الثورة (السكة الجديدة) بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وأقيمت الدار على شاطى النيل حينئذ ولكن بمرور الزمن ابتعد النيل عنها مسافة حوالى 500 متر، وهى دار قد بنيت على الطراز العربى القديم المكون من السلاملك وهو سكن الرجال والحرملك وهو سكن النساء.