اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:12 ص

حملة مرورية - أرشيفية

كيف تستخرج رخصة قيادة أو تسيير بعد تغيير إقامتك؟ إليك الإجابة × 8 نقاط

كتب عبد الرحمن سيد الخميس، 05 أبريل 2018 10:09 ص

تغيير محل الإقامة عملية مربكة على كل المستويات، إذ لا تتطلب فقط الانتقال من مكان لمكان، وحمل الأمتعة والأثاث والمفروشات وغيرها من الحاجات، وإنما تتطلب أيضا زيارات متكررة للمصالح الحكومية، وتحديث كثير من البيانات والأوراق.
 
مع تغيير محل الإقامة هناك عديد من الأوراق والإجراءات التى يجب على سائقى السيارات اتخاذها وضبطها، ومنها بيانات وأمور تخص رخص قيادة أو تسيير للسيارات متضمنة محل الإقامة الجديد، تجنبا للمساءلة القانونية، وحتى تكون الإجراءات صحيحة نضع أمامكم تفاصيل الأمر فى 8 نقاط...
 
- يتعين على المرخص له عند تغيير محل إقامته المثبت فى الرخصة بدائرة المحافظة التى يقيم فيها، إخطار قسم المرور المختص بذلك خلال ثلاثين يوما من اليوم التالى لتاريخ التغيير.
 
- تقديم سند لقسم المرور المختص لإثبات محل الإقامة الجديد، وفق حكم المادة 212 من اللائحة المنظمة للأمر، للتأشير به فى الرخصة.
 
- إذا كان تغيير محل الإقامة المثبت فى الرخصة إلى محافظة أخرى، يتعين على المُرخَّص له التقدم لقسم المرور بالمحافظة الجديدة خلال المدة المشار إليها فى المادة السابقة بطلب نقل قيد الرخصة على النموذج المعد لذلك.
 
- تقديم مستند مقبول فى إثبات محل الإقامة الجديد تنفيذا لحكم المادة 212 من اللائحة.
 
- تقديم أوراق تثبت الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام قانون المرور واللائحة، صادرة من الجهة المختصة فى دائرة قسم المرور المقيدة به المركبة أصلا وشهادة الوفاء بالغرامات.
 
- تقديم ما يفيد بتعديل وثيقة التأمين الإجبارى على حوادث المركبات، بإثبات محل الإقامة الجديد طبقًا للقانون الخاص.
 
- يتولى قسم المرور بالمحافظة الجديدة فحص المركبة للتحقق من مطابقتها للبيانات المثبتة بالرخصة.
 
- تُحرر نتيجة المطابقة على النموذج المعد لذلك، ويُصرف تصريح مؤقت لحين ورود ملف المركبة من قسم المرور المقيدة به، وتُطابق بيانات الفحص مع البيانات المثبتة بالملف.