اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:27 م

وزير الاوقاف خلال المؤتمر

وزير الأوقاف: الفتوى تتغير تبعا للزمان والمكان وعلينا مواجهة التشدد الفكرى

الإسكندرية - هناء أبو العز الأربعاء، 25 أبريل 2018 12:11 م

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الأمة العربية ومصر ، فى هذا التوقيت الصعب ، وما يواجه الدين من محاولات تشويه مقصودة، أصبحت بحاجة ملحة إلى تفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية، لمواجهة كل ألوان التشدد الفكرى ومعالجة القضايا المعاصرة فى دور متطلبات العصر.

 

وطالب مختار، بضرورة تجديد الخطاب الدينى والتفكير المنطقى الحر، وإعادة النظر فى بعض الأمور التى سارت فى فكرنا كمسلمات ، على الرغم من أنها ليست ثوابت، فالفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال.

 

واقترح فى كلمته اليوم، بالمؤتمر الدولى، الذى تنظمه جامعة الإسكندرية، تحت عنوان "حاجة العالم إلى تفعيل دور الاقتصاد والتمويل الإسلامى" ، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية ، بإتاحة الفرصة لبعض الجامعات الاسلامية الموجودة فى بعض الدول الغير اسلامية ، للانضمام إلى الرابطة، والتركيز على المحتوى والمضمون دون المسميات.

 

كما اقترح وزير الأوقاف، قبول عضوية الجامعات الجديدة بضوابط جديدة ينظر فيها المجلس التنفيذى للرابطة باجتماعاته، منها عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الموجودة بها، ومدى جودة التعليم فيها، وان يكون نصف كلياتها قد حصلوا على شهادات الجودة والاعتماد .

 

كما طالب جمعة، أن يتبع الرابطة، مركزا للتعليم ودعم للجامعات التى تريد ان تحصل على الجودة سواء ماليا او فنيا او علميا وان يقوم الاعضاء القدامى بمساعدة الجامعات الجدد.