اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:10 م

المهندس محمد أبو سعدة

"التنسيق الحضارى" يطلق منتدى "التراث القيمة التنمية"

كتبت بسنت جميل السبت، 21 أبريل 2018 05:00 م

احتفالاً باليوم العالمى للتراث فى 18 أبريل يقيم الجهاز القومى للتنسيق الحضارى برئاسة مهندس محمد أبو سعدة، منتدى التراث الأول "التراث - القيمة - التنمية" فى 22 أبريل لمناقشة أهمية التراث وقيمة الحفاظ عليه، وكيفية إيجاد عائد اقتصادى لضمان استدامة عملية التطوير، كما يناقش المنتدى جهود الدولة فى تطوير المواقع التراثية والجهود المستمرة فى ترميم وتطوير وسط القاهرة وكذلك تسليط الضوء على أهمية رفع الوعى بالحفاظ على الراث المادى وغير المادى.

 

وقد أوضح رئيس الجهاز أن هذا المنتدى يأتى ضمن 40 فاعلية تقيمها وزارة الثقافة فى إطار الإحتفال باليوم العالمى للتراث على مدار 7 أيام، مشيراً إلى أن هذا المنتدى الذى يقيمه الجهاز للمرة الأولى له عدة محاور سوف يتم مناقشتها على مدار يوم كامل من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين.

 

ويشمل المنتدى عدة محاور منها تعظيم قيمة التراث وتوصيل رسالة قوية بأهمية التراث وقيمة الحفاظ عليه، ويتم من خلاله التعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية فى مجال الارتقاء العمرانى المتكامل للمدن والحالات المماثلة للقاهرة وإعادة توظيف المواقع والمبانى التراثية إضافة إلى تقييم التجارب المحلية، وكذلك سوف تتم مناقشة أفضل أساليب دمج التنمية والارتقاء بالتراث العمرانى بالتنمية الشاملة السياحية والاقتصادية والاجتماعية بالتخطيط العمرانى للمدن المصرية، كما ستتم مناقشة تصورات محدده للمدخل العلمى للتنمية المستدامة للمواقع التراثية بما يتوافق وضوابط ومعايير اليونسكو وأهداف التنمية المستدامة 2030 من الأمم المتحدة.

 

وسيتم إلقاء الضوء على دور منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص والمشاركة المجتمعية فى الارتقاء المعمارى والعمرانى للمناطق التراثية، ومناقشة هيكلة الأصول التراثية وأهمية تطوير التشريعات والسياسات وآليات التنفيذ، ثم استنباط أهم السياسات والقوانين التى تساهم فى إعادة إحياء المواقع التراثية والارتقاء بها.

 

وقال أبو سعدة من المقرر أن يفتتح المنتدى بحضور كل من د. إيناس عبدالديم وزير الثقافة، مهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، د. غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، وعدد من الخبراء المشاركين بالمحاور المختلفة بالإضافة إلى نخبة كبيرة من المعماريين، وخبراء التراث من المجتمع المدنى.