اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:27 م

الرئيس السورى بشار الأسد

سفير بريطانى: يجب على المملكة المتحدة استعادة علاقتها بالحكومة السورية

لندن (أ ش أ) الجمعة، 20 أبريل 2018 12:30 م

قال اللورد أندرو جرين، وهو سفير سابق لبريطانيا فى دمشق، " إنه يتعين على المملكة المتحدة أن تعيد فتح سفارتها فى دمشق وأن "تبتلع كرامتها" من أجل بناء علاقات مع الرئيس السورى بشار الأسد".

وفى مقابلة مع مجلة "ذا هاوس"البريطانية قال جرين إن نظام الأسد أصبح نظاما مقبولا وجزءا من حياة السوريين واصفا الرئيس السورى بأنه مجرد رأس نظام " .

ودعا السفير السابق الحكومة البريطانية إلى أن تغيير منهجها فى التعامل مع سوريا، مشيرا إلى أنه حان الوقت أن نكون وجهة نظر موضوعية للنظام السورى ولمصالحنا فى المنطقة ويجب علينا أن نعترف بأن تنظيم داعش والجماعات المسلحة الأخرى هم التهديد الأكبر والأعظم لمجتمعنا منذ الحرب العالمية الثانية .

وكان اللورد جرين سفيرا للملكة المتحدة فى دمشق فى الفترة من عام 1991 وحتى عام 1994 وبعد ذلك أصبح مديرا لإدارة الشرق الأوسط فى وزارة الخارجية .

وبعد أن ترك العمل الدبلوماسي أسس اللورد جرين مؤسسة "ميجريشان ووتش" البحثية الهادفة إلى مكافحة الهجرة.

وتأتي تصريحات جرين المثيرة للجدل بعد أيام من انضمام المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة وفرنسا في ضربات جوية ضد نظام الأسد .

وقال جرين " الواقع أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد بات الآن مقبولا من حيث اعتياد السوريين عليه وقواته صنعت تقدما حاسما على الأرض مدعومة من روسيا وإيران اللتين أصبحتا الآن لاعبتين رئيسين فى المنطقة. حتى الاسرائيليين تعلموا لفترة طويلة العيش مع الأسد".