اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:51 م

فرع ثقافة أسيوط

رغم تصريحات المحافظ.. ثقافة أسيوط: لم تحدد موعدا لافتتاح قصر جمال عبد الناصر

كتب محمد عبد الرحمن الثلاثاء، 17 أبريل 2018 09:00 م

فى ظل الاحتفال بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والذى ولد فى 15 يناير عام 1918، تعمل عدد من القطاعات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة المصرية على الانتهاء من عدد من البرامج الخاصة بالاحتفال بالزعيم الراحل، ومن ضمن ذلك الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتى تعمل على الانتهاء من قصر ثقافة يحمل اسم الزعيم الراحل بمسقط رأسه ببنى مر بمحافظة أسيوط.

وكانت محافظة أسيوط أعلنت عن البدء فى إنشاء قصر ثقافة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بمسقط رأسه بقرية بنى مر التابعة لمركز الفتح بتكلفة إجمالية 11 مليون جنيه، وذلك فى أبريل من عام 2016، الهدف منه رفع المستوى الثقافى والوعى لدى المواطنين.

"اليوم السابع" تواصل مع ضياء مكاوى مدير عام الثقافة بأسيوط، للسؤال عن آخر مستجدات قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر، والذى أكد بدوره أنه لم يتحدد حتى الآن أى موعد لافتتاح القصر، وذلك لعدم الانتهاء من بعض التجهيزات الخاصة بتركيب المقاعد الخاصة بالمسرح، وبعض التجهيزات الخشبية من مكاتب ودواليب خاصة بالمكتبة، وعدد من الأجهزة الكهربية الخاصة بالقصر.

وأضاف "مكاوى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية والتشطبيات الخاصة بالمبنى ولم يتبق إلا التجهيزات السابق ذكرها، والتى يعمل المقاول الإنشائى القائم على المشروع بالانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

وأكد ضياء مكاوى، أن القصر وصلت تكلفة إنشائه المبدئية إلى نحو 11 مليون جنيه، تبلغ مساحة القصر 800 متر ويتكون من ثلاثة طوابق، ويضم مسرحا، ومتحف صغير لبعض من مقتنيات الزعيم الراحل، ومكتبة عامة ومكتبة طفل، وقاعة للفنون التشيكلية، ونادى للمرأة وقاعة لأنشطة للطفل، ونادى لتكنولوجيا المعلومات.

وشدد مدير عام ثقافة أسيوط، على أن مسرح القصر، يعتبر إنجازا بحد ذاته، لافتا إلى أن المسرح سيشهد عروضا مسرحية واستعراضية وسينمائية أيضا، ليكون أول قصر ثقافة به قاعة مسرحية للعروض السينمائية بقرية بصعيد مصر.

وأتم ضياء مكاوى، بأن محافظ أسيوط يولى القصر اهتماما خاصا، وهناك تسهيلات كبيرة للانتهاء من القصر، فى ظل اهتمام الأهالى بقصر الثقافة والذى يحمل اسم زعيم عزيز على قلوب المصريين جميعا.

الغريب أن محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقى، كان قد صرح فى ذكرى الاحتفال بميلاد الزعيم عبد الناصر فى 15 يناير الماضى، بأن القصر سيتم افتتاحه خلال احتفالات عيد أسيوط القومى، ليكون منارة ثقافية لرفع المستوى الثقافى والوعى لدى الأهالى بمختلف المجالات.

وفى مطلع الشهر الجارى، وجه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور أحمد عواض، بسرعة الانتهاء مما تبقى من أعمال وتشطيبات فى القصر، وتزويده بكل الاحتياجات والأثاثات اللازمة، وإعداد برنامج ثقافى وفنى لتدشين أولى أنشطته تمهيدا لافتتاحه قريبًا.