اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:23 ص

عمر البشير

"المصرى السودانى" يناقش تعزيز الاستثمارات بين البلدين وعقبات حركة التجارة

كتب – إسلام سعيد الثلاثاء، 17 أبريل 2018 12:46 م

يدرس مجلس الأعمال المصرى السودانى فى اجتماع له يوم 21 أبريل الجارى سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين القاهرة والخرطوم وكذلك تسهيل حركة التجارة بين البلدين.

 

وفى هذا الإطار، قال الدكتور رياض ارمانيوس رئيس مجلس الأعمال المصرى السودانى، إن المجلس سوف يعقد أولى جلساته يوم 21 أبريل 2018 و ذلك فى إطار تعزيز ودعم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

 

وأشار فى تصريحات صحفية، إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشه أهم أهداف المجلس ومنها تعزيز التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين من خلال دراسة المشاريع المقترحة واستعراض أهم العقبات التى تعترض التجارة بين البلدين و إيجاد حلول لها بالاضافه إلى حماية الإستثمارات القائمة.

 

وأكد ارمانيوس أن المجلس يعتزم بذل أقصى جهوده الفترة المقبلة من أجل التنسيق مع القطاع الخاص السودانى لإقامة مشروعات مشتركة تسهم فى دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة وتنشيط التبادل التجارى بالاضافه إلى حماية الإستثمارات القائمة مشيرا إلى أن مجلسه يسعى إلى مضاعفة التبادل التجارى الذى سجل 529 مليون دولار خلال 2016، إذ يوجد العديد من المشروعات تحت الدراسة والتى سيتم البدء فى تنفيذها خلال الشهور المقبلة.

 

 وأضاف ارمانيوس أن حجم الاستثمارات المصرية بالسودان تقارب 14 مليار جنيه مصرى، وذلك من خلال 78 مشروعا لرجال أعمال وشركات مصرية و دولة السودان الشقيقة لديها استثمارات تقارب 92 مليون دولار فى مصر وذلك عبر 391 رجل أعمال وشركة سودانية، مشددا على أن التبادل التجارى بين البلدين ليس وليد اليوم، مشيرا إلى أن البضائع المصرية مازالت متواجدة وبكثرة فى السوق السودانية و تحظى بثقة المواطن السودانى.

 

حجم التبادل التجارى بين البلدين يقدر بحوالى 529 مليون دولار ما يعادل 10.7مليار جنيه.