اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:31 م

تحديد النسل بعد الزواج

عروسة جديدة وعايزة تحددى النسل.. الدكتور هيقولك تعملى إيه؟

كتبت أميرة شحاتة الأحد، 15 أبريل 2018 07:00 م

"اوعى تحددى النسل وتاخدى حبوب منع الحمل من أول الجواز احسن ربنا يحرمك منهم دايما .. هرموناتك هتتلخبط وهتتحرمى من الحمل طول عمرك".. عبارات نسمعها دائما وكأنه تهديد ووعيد لمن تحاول أن تعيش حياتها كزوجة قبل أن تتولى مسئولية أكبر كأم، ولكن الطبيب له رأى آخر بالتأكيد..
 
فى هذا الشأن، يحدثنا الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، عن القواعد التى يجب الالتزام بها والخطوات المطلوبة لمعرفة ما إذا كان يصح تأجيل الحمل فى أول الزواج أم لا وكيف يتم على أسس سليمة.
 
قال استشارى النساء والتوليد، إنه فى الغالب يتم الطلب من السيدة بالقيام بخطوتين وهما:
 
الأولى: تجميع بيانات حول ما إذا كانت قامت بعمليات جراحية سابقة، وإذا كانت تشتكى من أى مشكلات مع الدورة الشهرية وكذلك للزوج عن سلامة كيس الصفن وإذا كان مدخنا، وغيرها من تفاصيل التاريخ المرضى.
 
الثانية: بعض الفحوصات يتم إجراؤها حتى يتم اتخاذ القرار بشكل صحيح وتشمل على:
 
- سونار لمعرفة أن الرحم والمبيضين بصحة جيدة أو لا.
 
- تحاليل ما قبل الزواج العادية خاصة المرتبطة بالهرمونات فى اليوم الثانى للدورة أو اليوم 21 من الدورة للطمأنة على دورة التبويض، وذلك بالإضافة إلى فحص السائل المنوى من الزوج.
 
 
وأكد عبد العزيز، أنه بعد ذلك يتم اتخاذ القرار وفقا لعدد من القواعد والشروط وهى:
 
- أن تكون المرحلة العمرية للسيدة لا تتعدى 30 سنة.
 
- نتائج تحليل التبويض جيدة.
 
- السونار يوضح أنها بصحة جيدة ولا يوجد أى مشكلة مثل أورام ليفية أو بطانة رحم مهاجرة.
 
- الرجل يكون لديه قدرة انجابية جيدة وسلامة حيواناته المنوية.
 
أما عن طرق تحديد النسل المناسبة، فأوضح عبد العزيز:
 
- إذا كان تحديد النسل لفترة قليلة من شهر لثلاثة فممكن استخدام واقى ذكرى وتشطيف مباشرة بعد العلاقة والقذف الخارجى واللجوء لفترة الأمان بما يعنى الابتعاد عن فترة التبويض لدى السيدة. 
 
- إذا كانت تريد تحديد النسل لفترة طويلة فيمكن استخدام حبوب منع الحمل التى لا تؤثر على الهرمونات أو تحدث بها اضطراب وملاءمة وقت الدورة الشهرية بعيدا عن يوم الزفاف.