اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:41 م

منتخب انجلترا 66

حكايات كأس العالم.. قصة هدف إنجلترا الذى أثار الجدل فى مونديال 66

كتبت - هديل البنا الجمعة، 13 أبريل 2018 05:00 ص

تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبدًا، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقًا عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.

توج المنتخب الانجليزى بلقبه الوحيد فى كأس العالم، فى البطولة الوحيدة التى أقيمت على أراضى المملكة البريطانية، عام 1966، بعد الفوز على منتخب المانيا الغربية بنتيجة 4-2 فى الوقت الإضافي، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2، فى مباراة تم تسجيلها بتاريخ الساحرة المستديرة.

وكانت مباراة النهائى بين إنجلترا وألمانيا الغربية، مليئة بالأحداث المثيرة، وكان أبرز تلك الأحداث هو هدف جيف هيرست، الثالث فى المباراة، الذى أثار جدلا لمدة 50 عاما، حول صحته من عدم صحته.

وتم استخدام تقنية الفيديو الحديثة حينها لتأكيد صحة الهدف، لكن التحليل أظهر عدم صحة الهدف، حيث لم يتجاوز محيط الكرة كاملا خط المرمى.

وأثار ذلك الهدف الذى تم تسجيله خلال الوقت الإضافى من المباراة النهائية، والذى ساهم فى فوز انجلترا باللقب، جدلا لمدة 50 عاماً، لكون الكرة ارتطمت بخط المرمى من الداخل ثم أخرجها مدافع ألمانيا إلى خارج الملعب، ولكن حكم المباراة احتسبها هدفا.

ورغم أن جيف هيرست، بطل تلك المباراة بتسجيله ثلاثية بينها الهدف المثير للجدل، قال عقب انتهاء المباراة، "أريد القول لكل شخص له علاقة بكرة القدم حول العالم بأن تلك الكرة اجتازت خط المرمى بمتر على الأقل. يجب أن يتوقف النقاش حول هذا الأمر".

لكن المهاجم الإنجليزي اعترف بعد ذلك بأنه أن قام بتسديد الكرة لم يكن يتمتع برؤية خارقة لمعرفة ما حصل بالضبط في الدقيقة 101 من المباراة.

وأضاف "سددت الكرة بعد أن قمت استدرت حول نفسي. ثم وقعت على الأرض وبالتالي لم تكن رؤيتي لما حصل جيدة والواقع أن الكرة ارتطمت بالأرض خلف حارس ألمانيا تيلكوفسكي وبالتالي لم أرها. لكني أثق بأن الكرة اجتازت خط المرمى وبالتالي فإني لا زلت أثق بقوة بهذا الأمر حتى اليوم."

بينما قال هانز تيلكوفسكي "أنا واثق مئة في المئة حتى اليوم بأنه ليس هدفاً. نظرت إلى الناحية اليسرى من ورائي ورأيت بوضوح أن الكرة لم تكن قد اجتازت خط المرمى، لقد سقطت على الخط تماماً."