اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:46 م

الاوضاع فى سوريا

بلجيك 24: الاتحاد الأوروبى يرى أنه يمثل "العقل و الاستقرار" فى العالم

كتب: أحمد علوى الجمعة، 13 أبريل 2018 01:11 م

قالت قناة بلجيك 24 البلجيكية، أن الاتحاد الأوروبى يرى أنه كتلة تمثل العقل والاستقرار فى عالم مضطرب، وذلك بحسب تصريحات المتحدثين باسم قادته، تعليقاً على التوتر الجارى بين القوى الدولية على خلفية تطورات الصراع السورى.

 

ويقدر الأوروبيون أن موقفهم كان ولا زال واضحاً وأنهم لا زالوا حاضرين على الساحة الدولية فى الوقت الذى يترقب فيه العالم قيام الولايات المتحدة الأمريكية وبعض حلفاءها الأوروبيين بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا، بسبب اتهام النظام فى دمشق باستخدام أسلحة كيمياوية.

 

وفى هذا الصدد، أعادت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد فيديريكا موجيرينى، التأكيد على إدانة الاتحاد الحازمة لاستخدام الأسلحة الكيمياوية، قائلة، "ما حدث هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية ويجب محاسبة المسئولين عن ذلك".

 

وأشارت مايا كوسيانيتش، إلى وجود اتصالات على عدة مستويات بين المؤسسات والعواصم الأوروبية، من أجل معاينة الوضع فى سوريا، دون أن تستطيع تأكيد إذا ما كانت موجيرينى قد تحدثت بالفعل مع الرئيس إيمانويل ماكرون، والذى قد يشارك فى ضربة مرتقبة ضد سورية.

 

وفضلت المتحدثة ترحيل الأمر إلى يوم الاثنين القادم، حيث سيعقد الاجتماع الدورى لوزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج، وقالت: "لن نستطيع التكهن بأحداث لم تقع بعد"، على حد تعبيرها.

 

وسيركز الوزراء، وفقاً لموجيرينى، على ما سيحدث خلال الأيام القادمة التى تفصلهم عن موعد الاجتماع، وكذلك على التحضير للنسخة الثانية لمؤتمر بروكسل حول مستقبل سوريا والمنطقة، والذى يتمتع بالأهمية القصوى.