اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:29 م

"الأرقام مافيهاش كلام".. الإسكندرية تحقق 39% مشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. الأحياء الشعبية تتفوق على الراقية فى نسبة التصويت.. المنتزة والرمل والدخيلة الأعلى تصويتا.. وبرج العرب تفاجئ الجميع بـ40% تصويت

الإسكندرية جاكلين منير الخميس، 29 مارس 2018 06:00 م

شهدت محافظة الإسكندرية على مدار الثلاثة أيام الماضية الانتخابات الرئاسية التى تحولت إلى شكل كرنفالى حرص جميع فئات المجتمع على المشاركة والتصويت بنسب متفاوتة من منطقة إلى أخرى ومن فئة إلى أخرى، وكانت المشاهد الأبرز هى لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك فئة المعاقين والأقزام بالإضافة إلى الشباب والإقبال الأكبر كان من نصيب السيدات.


المؤشرات النهائية لعملية الفرز

وقد أسفرت المؤشرات الأولية لعملية الفرز بمحافظة الإسكندرية، عن مشاركة كبيرة من مواطنى الإسكندرية فى استخدام الحق الدستورى والمشاكرة السياسية حيث جاء عدد الحضور 1491533 من إجمالى 3834698 لهم حق التصويت بالمحافظة، بنسبة 39%.


قرى أبيس

وبعيدا عن المؤشرات الأولية لفرز الأصوات بالإسكندرية، والتى أشارت إلى حصول الرئيس عبد الفتاح السيسى على 1311356 صوتا، مقابل 40853 للمرشح موسى مصطفى موسى، وجاء عدد الأصوات الباطلة 139324 صوتا انتخابيا، فإن الأرقام الخاصة بالفرز فى الدوائر الانتخابية والأحياء المختلفة بالمحافظة، كشفت عن تنصيف جديد للمناطق الأكثر استجابة والأكثر إقبالا على المشاركة السياسية، حيث جاءت المناطق الريفية والشعبية لتحقق أعلى معدلات التصويت والمشاركة فى الانتخابات.


أهالى الظهير الريفى

وقد إحتلت دوائر المنتزة أول وثان وثالث المركز الأول فى التصويت، حيث بلغ عدد الحضور فى المنتزة أول 131553 بنسبة 36%، وفى المنتزة ثان 150404 بنسبة مشاركة 40%، وفى المنتزة ثالث جاء عدد الحضور 98337 بنسبة 35% ممن لهم حق التصويت بالدائرة، وتلك الدوائر الثلاثة هى تمثل الظهير الريفى لمحافظة الإسكندرية. 


مساعدة كبار السن

فيما جاءت دوائر الرمل وباب شرق ومحرم بك والدخيلة فى المرتبة الثانية، حيث جاء عدد الحضور فى دائرة الرمل أول 88186 بنسبة 37%، والرمل ثان سجل عدد حضور 159657 بنسبة 37%، وجاءت دائرة باب شرق لتسجل عدد حضور بلغ 132751 بأعلى نسبة حضور 60%، محرم بك 132948 بنسبة 39%، الدخيلة 108057 بنسبة حضور 36%، وهى دوائر تعرف بالكثافة السكانية المرتفعة وتتميز بأنها مناطق شعبية.


إقبال دوائر الرمل

من جانبه أكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، على أن صورة مشاركة المنتخبين فى العملية الانتخابية يراهن على أن الشعب المصرى قادر على صنع مستقبله بيده، كما أن المشاركة الفعالة لأهالى الإسكندرية فهم يثبتون بتواجدهم وإصرارهم على النزول للإدلاء بأصواتهم بأن مصر بأمان وأننا سنقف أمام أى معتدى وأن مصر تختار رئيسها الذى يقود مسيرة التقدم والنجاح.


إقبال المعاقين وأهالى المنتزة

وقدم المحافظ الشكر لأهالى ريف الإسكندرية وأهالى منطقة أبيس لمشاركتهم الفعالة فى العملية الانتخابية، وأكد على أن ما أبداه أهالى أبيس اليوم من مظاهرة فى حب الوطن رسالة للعالم وتأكيدا على روح الوطنية وأننا شعب قادر إيجابى يشارك فى اختيار مستقبل بلاده.

 

وقدم المحافظ الشكر للمواطنين المشاركين و خاصة من كبار السن على تكبدهم مشاق و عناء المجيء للانتخاب وتقرير مصير بلدهم، مؤكدا أن أهالى الإسكندرية نموذج مشرف لكل مواطن شريف حريص على صالح بلده وإظهارها بالمظهر، الذى يليق بها أمام العالم أجمع.


الظهير الريفى بالإسكندرية

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت الاثنين 26 مارس واستمرت حتى مساء الأربعاء 28 مارس وشهدت إقبالا كثيفا خلال الأيام الثلاثة وامتدت طوابير الناخبين لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى.

 

وبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.


مناطق المنتزة وأبيس

وأشادت البعثات الدولية بسير العملية الانتخابية خلال أيامها الثلاثة من حيث التنظيم الجيد وتسهيل البيانات والمعلومات أمام الناخبين، كما أشاد المراقبون الدوليون بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين، والرد على جميع الاستفسارات، بالإضافة إلى التأمين الجيد جدا خارج اللجان، الأمر الذى بث الطمأنينة لدى الناخبين والمتابعين المصريين والأجانب على السواء.

إقبال كبار السن

 


طوابير لجان شرق الإسكندرية

 


الإقبال باحدى لجان باب شرق

 


طوابير شرق الإسكندرية

 


إقبال المعاقين وكبار السن

 


التصويت فى برج العرب

 


التصويت فى برج العرب