اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:05 م

اجتماعات العسكريين الليبين فى مصر

سفارة فرنسا بليبيا تشيد باجتماعات القاهرة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية

كتب - أحمد جمعة الإثنين، 26 مارس 2018 03:35 م

أشادت السفارة الفرنسية فى ليبيا، بمحادثات القاهرة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، مؤكدة أنها مكملة لجهود البعثة الأممية فى ليبيا من أجل المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبى.

 

وفى سياق منفصل، قال المتحدث باسم رئيس المجلس الرئاسى الليبى محمد السلاك، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الاثنين، بالمركز الإعلامى لرئاسة الوزراء إن اللجنة الوزارية المعنية بمعالجة الوضع فى الجنوب توجهت إلى مدينة سبها نهاية الأسبوع الماضى، واجتمعت مع الأطراف المعنية بالأزمة، لمناقشة كافة جوانب الأزمة سواء من الناحية الأمنية ووقف إطلاق النار أو من ناحية معالجة الأوضاع الإنسانية.

 

وأفاد "السلاك" خلال المؤتمر، أن كافة الأطراف المعنية أكدت على ضرورة إنهاء الأزمة ووقف التصعيد، مضيفا أن اللجنة اجتمعت فور عودتها إلى طرابلس مع رئيس المجلس الرئاسى الليبى وقدمت تقييمها للوضع فى المنطقة الجنوبية وما أنجزته خلال الزيارة الميدانية والحلول المقترحة لحل الأزمة.

 

وأشار السلاك إلى أن رئيس المجلس الرئاسى طلب خطة عمل قصيرة المدى تضمن توفير الخدمات للمنطقة ومعالجة الأوضاع الإنسانية، والاستمرار فى أعمالها إلى أن يتم توفير كافة احتياجات المنطقة الجنوبية.

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم السراج أنه تم التنسيق بين حكومة الوفاق الوطنى والولايات المتحدة الأمريكية وفى إطار التعاون الاستراتيجى بين البلدين، عن استهداف قيادات إرهابية أثناء اجتماعهم أول أمس السبت فى أحد المنازل بالقرب من منطقة أوبارى، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم، مؤكدا أنه بالتزامن مع إعلان ليبيا عن تفاصيل العملية، أصدرت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا "افريكوم" بيانا رسميا أكدت فيه أنها وبالتنسيق مع حكومة الوفاق قد نفذت غارة جوية بالقرب من مدينة أوبارى .

 

وتابع "السلاك" أن رئيس المجلس الرئاسى الليبى عقد اجتماعا يوم الأربعاء الماضى مع عدد من القيادات الأمنية والعسكرية، ضم كلا من آمر المنطقة العسكرية الغربية وآمر المنطقة العسكرية الوسطى، وآمر المنطقة العسكرية طرابلس ووزير الداخلية، مضيفا أن الاجتماع تركز على الملف الأمنى فى مختلف المدن والمناطق ومواجهة الخارجين عن القانون بكل حزم وقوة، واعتمد الاجتماع آليات للتنسيق الشامل على كافة المستويات الامنية والعسكرية لبسط الأمن ومكافحة الظواهر السلبية التي تهدد امن البلاد.

 

وفيما يتعلق بملف عودة أهالى تاورغاء، أكد المتحدث الرسمى باسم رئيس المجلس الرئاسى أن اللجنة المعنية بعودة أهالى تاورغاء إلى مدينتهم تواصل أعمالها وفى اجتماعها الأخير تم الاتفاق على تفعيل بنود اتفاق العودة فى أسرع وقت ممكن، ومعالجات الملفات العالقة خاصة الملف الصحى وملف المفقودين وتهيئة الأوضاع للعودة من الناحية الأمنية، مضيفا أن السراج رحب بالإشارات الإيجابية التى أبدتها أغلب الأطراف لحل الأزمة.