اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:19 م

ملتقى الحكايا والحكائين فى الكويت

33 رسالة من ملتقى الحكايا والحكائين تتعلق بالكتابة والإبداع.. تعرف عليهم

كتب بلال رمضان الأحد، 25 مارس 2018 12:00 ص

شهد ملتقى الحكايا والحكائين، الذى نظمته مكتبة تكوين، فى دولة الكويت، عددًا من الندوات والورش والمحاضرات التى تتعلق بالكتابة والإبداع، شارك فيها عدد من الأدباء والكتاب العرب والأجانب.

وعلى مدار فعاليات ملتقى الحكايا والحكائين، نشرت مكتبة تكوين عبر حسابها الرسمى على موقع التغريدات "تويتر" عددًا من رسائل التى تتعلق بالكتابة والإبداع، والتى نرصدها.


 

إبراهيم عبد المجيد

ما تستطيع أن تكتبه فى سطر لا تكتبه في صفحة، وما تستطيع أن تكتبه فى جملة لا تكتبه فى سطر.

عندما يبدأ قلم الكاتب فى تحديد الشخصيات وأدوارها، فمن المستغرب أن تأخذ هذه الشخصيات دفة القيادة وتبادر فى رسم خطوط حياتها بنفسها فى فعل أقرب ما يكون للتمرد.


 

الرواية عالم موازٍ، يحمل الشر والخير. لماذا ننقل الواقع مثل ما هو؟ نحن نعيشه أساسًا!.

الرواية بأنواعها لها بناء فنى فهى تختلف عن الحكاية. ففى الكتابة، ليس هناك لغة واحدة وطريقة واحدة، فهناك تعدد حسب الشخصيات.


 

حمور زيادة

الأصل فى الابداع هو المتعة، والمتعة ليست كالمعلومة، أنت لا تستطيع أن تزن المتعة والإحساس بالجمال.

ليس هناك عيبًا فى أن نلعب ونلهو ونبحث عن المتعة.

الإبداع لا يشترط به أن يكون موضوعيًا.


 

الكاتب مثل الخياط، لا يمكن أن يخيط الفراغ، يحتاج قماشًا يخيطه ليحوله إلى قطعة ما، لذلك الكاتب يحتاج جزءًا من الحقيقة.

الكتابة تستلزم المعرفة، من الصعب أن أكتب عن مدينة لم أرها أو لم أعش فيها.

أغلب الكتاب يعتبرون صوت المتكلم يعطيهم براحًا أكبر للتعبير عن الشخوص والأماكن، ولكننى أفضل القارئ العليم.

حجى جابر

حالة النضج بينى وبين نفسى بدأت من العمل الثانى، العمل الأول كان مدخلاً لى، فأنا أنضج بالكتابة.

من أكثر العوائق المؤثرة على الكاتب قبل النشر: تسيطر عليه حاجته بأن يكتب عملاً عظيمًا من المرة الأولى. وينسى أن الكتابة حالة نمو.

لا تتم الحكايات، لا تصل للنهايات، للخلاصات، الفن ألا نصل.


 

إذا تخيلنا النص جسدًا، فإن الوجه هو متن الحكاية.

اكتب مخاوفك، غص للأسفل، أكثر، أكثر.

لا تنجر وراء الفكرة الأولى دون فحصها.


 

بثينة العيسى

الحكاية تمنحنا القدرةَ على فهمِ الآخر، عوضًا عن الحكم عليه.

نحن نريد الحكاية دائمًا، لأننا نريد أن نفهم. ليس الآخر وحسب، بل أنفسنا أيضًا.

هذا الزمن، على ما يبدو، هو زمن البحث عن المعنى، شىء يستطيع تحويل فكرة الوجود من جرح إلى جمال.


 

جوزبه كاتوتسيلا

لدينا فى أوروبا مشكلة تحويل "الآخر" إلى رقم، وهو ما حاولت تفنيده فى روايتى. فالإعلام الغربى يحكى قصة عامة وليس هناك قصة خاصة.

كنت قريبًا من سامية أحمد عندما غرقت لكونى إيطالى ولكننى لم أسمع شيئًا عن الأمر، وقررت أن تكون هذه روايتى.


 

نشوى زايد

اليقين هو حاجز يمنعك من حكاية الآخر، من حكاية هؤلاء البسطاء الذين يلوذون ببعضهم البعض للنصرة على القسوة بالبهجة والدهشة.

اختلافنا ليس خلافنا، الاختلاف ميزة لأى علاقة وأى حكاية، هل جربت أن تنصت للآخر؟ فتتعلم عن حكايتك أكثر مما يمكن أن تتعلمه من حياتك وكتبك فقط.


 

ربعى المدهون

الحبكة هى الشبح الذى يدور فى كل رواية.


 

الكاتب محمد قاسم

العلم يستقى من الخيال والعكس صحيح، حيث نرى العلم يغذى قصص الخيال العلمى التى باتت مرغوبة لدى الجمهور.

كيف تستطيع أن تتخيل؟ وأنت ترفض أن تتحرك خطوة واحدة من البقعة التى تقف عليها!


 

زهور كرام

يمكن أن تكون لديك حكاية مدهشة، ولكن البنية ضعيفة، فتكون قد كتبت حكاية ونقلتها من الفم إلى الكتابة. ما يصنع الرواية هو البنية.

لا ينبغى أن يكون الروائى مجرد ناقل للحدث، بل يجب أن يكون مشخصا للحدث.

اكتب عن شخصية مشبعة بالمفارقات، لا تأت بشخصية فارغة. لكى لا تتحول من مشخص للحدث إلى مجرد ناقل.


 

بشرى خلفان

مداخل الرواية إما أن تاخذك معها وإما أن تقفل الباب فى وجهك، ما الذى يجبرك على قراءة رواية من غير تشويق؟


 

محمد آيت حنا

عندما تقرأ الشخصية، هناك مستوى تتعرف فيه على الثقافة والفلوكلور المتعلق بها.

فى الترجمة، يمكن أن تعبى الشخصية من ثقافة إلى أخرى وتظل الشخصية محافظة على شكلها فى الثقافة الأصلية.


 

زهرة المهدى

الإلمام بتاريخ نمط معين من الفنون أو الأدب مهم جدًا لتقدير العمل، تحليل الرموز التاريخية يعطى العمل الفنى ثقلاً أكبر.

القصص المصورة تستطيع أن تنقذ الكتب المطبوعة من الإنقراض بعد اختراع Kindle.