اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:18 م

تعرف على كيفية حدوث الحمل

كيف يحدث الحمل بعد تخصيب البويضة

كتبت إيناس البنا الجمعة، 02 مارس 2018 02:00 ص

يحدث الحمل عند تخصيب الحيوان المنوى من الرجل لبويضة ناضجة من المرأة، بعدها يبدأ الرحم رسميا حين تزرع البويضة المخصبة فى بطانة الرحم.

الحيوانات المنوية هي الخلايا المجهرية التي يتم انتاجها من الخصيتين عند الرجل وفقا لموقع " plannedparenthood" ، وأثناء العلاقة الزوجية يخرج الرجل الملايين من الحيوانات المنوية ، فى النهاية يستطيع حيوان منوى واحد تلقيح البويضة وبالتالى يحدث الحمل.

أما البويضات فتوجد فى المبايض، وكل شهر يطلق كل مبيض من المبيضين لدى المرأة بويضتين ناضجتين جاهزتين للتخصيب من قبل الحيوانات المنوية ، وتبدأ بطانة الرحم تكتسب سماكة استعداد للحمل، ويحدث  التبويض لدى معظم النساء في أي وقت بين يوم 11 إلى  اليوم 21 من الدورة، بداءا من اليوم الأول من الدورة الشهرية.

 

كيف يحدث الحمل

 

 كيف يحدث الحمل
 

تبدأ رحلة البويضة فورا انطلاقها من المبيض مرورا بقناة فالوب نحو الرحم ، وتستطيع البويضة ان تعيش من 12-24 ساعة، حيث تتحرك ببطء من خلال قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي الحيوانات المنوية حولها أم لا.

إذا كان السائل المنوي موجود في المهبل، يمكن للحيوانات المنوية السباحة من خلال عنق الرحم وفي أنابيب فالوب، للبحث عن البويضة لبدء تخصيبها، يمكن أن يعيش الحيوان المنوى 6 أيام للعثور على البويضة قبل أن يموت، عندما تندمج خلية منوية مع البويضة، تسمى تلك العملية الإخصاب، وتتراوح فترة الحمل النموذجي من 38-42 أسابيع .

عندما تزرع البويضة المخصبة فى الرحم، فإنها تطلق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من التضرر، وهذا هو السبب في أن النساء أثناء الحمل لا تحدث لديهن الدورة الشهرية، يتم احتساب العمر الفعلى للحمل من خلال  اليوم الأول من آخر فترة حيض، وإذا لم تتذكر المرأة


تخصيب الحيوان المنوى للبويضة

 

أعراض الحمل المبكر
 

كثير من النساء قد تلاحظ بعض الأعراض في وقت مبكر من الحمل، ولكن البعض الآخر قد لا يكون لها أي أعراض على الإطلاق، لذلك فأن العلامات الشائعة وأعراض الحمل يمكن أن تشمل:

 

  • تأخر الدورة الشهرية عند موعدها المعتاد.
  • تورم الثديين
  • الغثيان أو التقيؤ
  • الشعور بالتعب
  • الانتفاخ
  • الإمساك
  • التبول أكثر من المعتاد

 

وتعد الطريقة الوحيدة لمعرفة بالتأكيد وجود حمل أم لا، هو اجراء اختبار الحمل، سواء اختبار الحمل المنزلي أو الحصول على اختبار الحمل فى الدم فى المعمل.


رحلة البويضة من المبيض

 

كيف يحدث الحامل بتوائم
 

هناك طريقتان لحدوث الحمل  بالتوائم :

التوائم المتطابقة

 يحدث ذلك عندما تنقسم البويضة المخصبة بالفعل إلى 2 من الأجنة المنفصلة من خلال حيوان منوى واحد، وبالتالى يكون لهم نفس المادة الوراثية  والتشابه الكبير على حد سواء.

 

التوائم غير المتطابقة

 ويحدث ذلك عندما يتم إخصاب بويضتين منفصلتين من قبل اثنين من الحيوانات المنوية المنفصلة، ​​وكل من البويضات المخصبة تزرع في الرحم،  يمكن أن يحدث هذا إذا أطلقت المبايض أكثر من بويضة واحدة، أو خلال أنواع معينة من علاجات الخصوبة، التوائم غير المتطابقة لها مواد وراثية مختلفة تماما وعادة لا تبدو على شكل واحد، وهو النوع الأكثر شيوعا من التوأم.