اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:59 م

انتخابات المصرين بالخارج

صور وفيديو.. طوابير المصريين فى الخارج تزين العرس الديمقراطى لليوم الثانى.. عمليات "الهجرة" تستجيب لـ190 استفسارًا من مصريين بالخارج.. نبيلة مكرم توجه بالتواصل مع المصريين بتبوك والدمام بالسعودية لتوفير حافلات

كتب محمود راغب السبت، 17 مارس 2018 03:30 م

- أطفال مصر بأستراليا يرفعون الأعلام وصور السيسى خلال انتخابات الرئاسة

- أبناء الجالية المصرية بدبى يرددون نشيد الصاعقة "قالوا إيه"

- مصرية تقطع 200 كيلو بالنمسا للتصويت بالانتخابات.. وتؤكد: مصر أم الديمقراطية

- مصريون بتركيا يدلون بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية بإسطنبول

لليوم الثانى على التوالى من انطلاق الانتخابات الرئاسية للمصريين فى الخارج، ضرب أبناء الجالية المصرية أروع مظاهر الولاء والانتماء فى حب الوطن بمختلف دول العالم .

 

وحرص أبناء الجالية المصرية فى الخارج بمختلف دول العالم منذ الصباح على التوافد على اللجان الانتخابية رافعين أعلام مصر تجسيدا للعرس الديمقراطى والتعبير عن فرحتهم للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2018 لرسم مستقبل مصر .

وحرصت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، على التواجد داخل غرفة عمليات الوزارة لمتابعة مشاركة وتصويت المصريين فى الخارج لليوم الثانى على التوالى .

 


توافد المصريون على السفارات للمشاركة بالانتخابات

 

وعقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع بداية اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، اجتماعًا بأعضاء غرفة العمليات التي أطلقتها الوزارة لمتابعة سير انتخابات المصريين بالخارج، والتعامل مع أي نوع من الشكاوى يتعرض لها الناخبين على مدار الساعة.

 

وأكدت الوزيرة خلال اجتماعها على التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بالعملية الانتخابية للرد على كافة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمصريين بالخارج خلال مشاركتهم بالعملية الانتخابية.

 

ووجهت الوزيرة بفتح خطوط اتصال مع رؤساء الجالية المصرية فى كل من مدينتى تبوك والدمام بالسعودية لتوفير حافلات نقل لهم تقلهم إلى مقرات الاقتراع، وذلك استجابة لعدد من الاستفسارات التى تلقتها غرفة عمليات الوزارة خلال اليوم الأول من العملية الانتخابية، كما اطمأنت على سير العمل داخل الغرفة من خطوط ساخنة تتلقى شكاوى واستفسارات المصريين بالخارج، بالإضافة لفريق التواصل الاجتماعى والإعلام للتواصل المباشر مع المصريين بالخارج.

 

كما وجهت الوزيرة برصد أنواع الشكاوى والاستفسارات والتعامل معها بشكل فورى على مدار اليوم، وفتح الخط الساخن مع الهيئة الوطنية للانتخابات للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بكيفية تصويت المصريين بالخارج فى العملية الانتخابية.

 

واستقبلت غرفة العمليات، عددًا من الشكاوى والاستفسارات عبر الخطوط الساخنة التى أعلنتها الوزارة لتلقى اتصالات المصريين بالخارج خلال العملية الانتخابية، على مدار أيام 16-17-18 مارس الجارى.

 

وقالت غرفة عمليات وزارة الهجرة، فى بيان إعلامى اليوم، إن إجمالى الاستفسارات وصل إلى 190 استفسارًا حتى الآن مع بداية اليوم الثانى لانتخابات المصريين بالخارج، حيث جاءت أهم الاستفسارات حول أصحاب بطاقات الرقم القومى المسجل بمحل إقامتهم "مقيم بالخارج" المقيمين فى كردستان ولا يحق لهم دخول بغداد لعدم وجود تصريح دخول، وأيضًا الاستفسار حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، بالإضافة لأهمية توفير لجان فرعية أو أماكن نقل لمن هم بمسافات بعيدة.

 

وتلقت غرفة عمليات وزارة الهجرة العديد من الاتصالات من المصريين بالخارج، يعرضون خلالها تقديم المساعدة للتسهيل وتنظيم العملية الانتخابية لكافة المصريين المتواجدين بالدولة المقيمين بها، استفسارات حول نقاط التجمع فى كل من السعودية والكويت، وكذلك حول إمكانية التصويت فى الخارج رغم الإقامة داخل مصر.

 


سفارة مصر بإيطاليا
 

وفى مدينة تبوك بالسعودية اشتكى البعض من عدم وجود حافلات تقلهم لمقرات الاقتراع وتم إبلاغهم برقم المنسق للتواصل معه، كما تلقت الغرفة استفسارات عن إمكانية الانتخاب ببطاقة الرقم القومى المنتهية، وما هى الأوراق اللازمة للتصويت.

 

وكانت أبرز الدول التى ترد منها الاستفسارات: بلجيكا، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، إيطاليا، أستراليا، إنجلترا.

 

وفى سياق متصل، جهزت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتى يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية فى مختلف دول العالم.

 

 

وأطلقت الوزارة للتواصل مع غرفة العمليات مباشرة والتعامل مع أى شكاوى "01289850655 – 01008113352 – 01553486360 – 01128856655"، والإيميل: Egyptiansabroad@emigration.gov.eg

 

كما خصصت البريد الإلكتروني  expats.elections2018@gmail.com، للتواصل مع المصريين بالخارج، من أجل التعرف على كل ما يظهر من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر.

 

وعن مظاهر احتفالات ومشاركة المصريين فى الخارج فى العرس الديمقراطى، حرص أبناء الجالية المصرية فى أستراليا، فى لفتة تعبر عن مدى حبهم الوطن الأم، على اصطحاب أطفالهم من أبناء الجيل الثانى والثالث، خلال العرس الديمقراطى ومشاركتهم فى الانتخابات الرئاسية فى اليوم الثانى من انطلاقها.

 

وحمل الأطفال خلال مشاركتهم أسرهم فى لحظات الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية بكانبيرا بأستراليا، صور الرئيس السيسى وأعلام مصر.


المصريون فى هولندا
 

وفى دبى بالإمارات، ردد أبناء الجالية المصرية فى دبى نشيد الصاعقة "قالوا إيه"، خلال مشاركتهم بالانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى للانتخابات.

وتوافد أبناء الجالية المصرية بدبى منذ الصباح أمام اللجان الانتخابية، وذلك تزامنا مع انطلاق اليوم الثانى للتصويت فى الانتخابات الرئاسية للمصريين فى الخارج، رافعين أعلام مصر وسط ترديد الأغانى الوطنية وهتافات "تحيا مصر".

وفى الصين، فتحت سفارة مصر ببكين عاصمة الصين أبوابها أمام الناخبين كرابع دولة فى العالم بها لجنة انتخابية بالسفارة، لاستقبال الناخبين للتصويت بالانتخابات الرئاسية فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وفى النمسا، قطعت المواطنة المصرية وفاء شريف على، ما يقرب من 200 كيلو متر فى النمسا، لممارسة حقها الدستورى للمشاركة فى العرس الديمقراطى للانتخابات الرئاسية المصرية.

ونشرت وزارة الهجرة، عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، فيديو للسيدة المصرية، التى أكدت أنها أتت من مدينة لينز التى تبعد عن العاصمة فيينا 200 كيلو متر، للتأكيد على أن مصر هى أم الديمقراطية الحقيقية.

واختتمت السيدة المصرية كلامها، قائلة: "بحبك يا مصر.. ويوم ما تعوزينا مسافة السكة بس هنجيلك على طول.. تحيا مصر".

وفى تركيا، رصدت غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، مشاركة المصريين فى اسطنبول بتركيا فى الانتخابات الرئاسية.

وحرص المصريون بتركيا على التوافد على اللجنة الفرعية بالقنصلية العامة لجمهورية مصر العربية فى إسطنبول بتركيا للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم.


 

 


 

 


 

المصريون فى كندا