اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:20 ص

لحوم فاسدة - أرشيفية

الزراعة: ضبط 13 طن لحوم ودواجن وأسماك فاسدة فى 9 محافظات خلال يومين

كتب عز النوبى الثلاثاء، 13 مارس 2018 09:55 ص

كشف تقرير رسمى للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن ضبط 13 طنا و845 كيلو جراما غير صالحة للاستهلاك الآدمى خلال حملات متواصلة فى 9 محافظات اليومين الماضيين.

وأشارت الهيئة، فى بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، إلى أن تلك المخالفات تم ضبطها من خلال الحملات المكثفة التى نفذتها إدارات التفتيش بالهيئة، بالتنسيق مع مباحث التموين ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات.

وأضاف البيان، أن الكميات المضبوطة من الدواجن واللحوم والأسماك غير الصالحة للاستخدام الآدمى، مجمدة، وبعضها تتم إعادة تصنيعه، ضُبطت بمحافظات: الفيوم، والبحيرة، والدقهلية، والمنيا، وكفر الشيخ، وسوهاج، ودمياط، والقليوبية، وأسيوط، فضلا عن إدارة التفتيش بالهيئة، وتم تحرير 15 محضرا بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

فى سياق متصل، أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عبد المنعم البنا، تكثيف تلك الحملات بالمحافظات المختلفة، وإحكام عمليات الرقابة على أسواق ومحلات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمرور المفاجئ، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، وذلك بالتنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين.

وشدد "البنا" على عدم التهاون مع أى مخالفة فى هذا الشأن، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، لافتا إلى أن تلك الحملات تستهدف بالأساس تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها، مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، والتأكد من وصولها للمستهلك بصورة آمنة وصحية.

وأكد وزير الزراعة، أن تلك الحملات التى تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية من الصحة والتموين، تقوم أيضا بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيوانى، خاصة اللحوم والدواجن والأسماك ومصنعاتها، للتأكد من مصادرها، وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات، والعمل على الحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر، حفاظا على الصحة العامة وسلامة الإنسان.