اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:09 م

معرض الزهور

الدنيا ربيع والورد بديع.. حضور جماهيرى كبير فى معرض زهور الربيع.. "تسلم الأيادى" و"قالوا إيه" تستقبل زوار حديقة الأورمان.. ووزير الزراعة: مصر تصدر نباتات الزينة لـ20 دولة.. ويؤكد: نستعد لإطلاق أول بورصة للزهور

كتب عز النوبى تصوير محمد فوزى السبت، 10 مارس 2018 04:30 م

وسط إقبال جماهيرى كثيف وتغيير خريطة معرض زهور الربيع لتضم مساحات إضافية للعارضين لأول مرة وتنوع أنشطة حديقة الأورمان لتضم مستلزمات الإنتاج ومشروعات النحل لأول مرة.. وأجواء من الفرح من قبل الزائرين والشركات العارضة، تفاعلت مع الاغانى الوطنية "تسلم الأيادى، وياحبيبتى يامصر، ويابلادى، وقالو إيه وبشرة خير، وفى جولة استغرقت ما يقرب من ساعة، افتتح الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان النباتية بجوار جامعة القاهرة فى دورته 85، بحضور 5 وزراء.

5 وزراء فى افتتاح معرض زهور الربيع

وحضر الافتتاح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، والدكتور على مصيلحى وزير التموين، وخالد بدوى وزير قطاع الأعمال الذى اصطحب ابنته خلال تفقدهم، وذلك فى أول ظهور لابنة الوزير فى إحدى المناسبات القومية، بالإضافة إلى مشاركة اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، فى فعاليات المهرجان الافتتاحى لمعرض الزهور، وذلك لمدة 45 يوما.

مصر تصدر الزهور لـ20 دولة

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال تفقده معرض الزهور السبت، أن اجمالى صادرات مصر من نباتات الزينة وزهور القطف، بلغ لـ63 مليون دولار سنويا لـ20 دولة، نستهدف زيادتها بنسبة تصل إلى 20% لتوفير فرص عمل إضافية وتحقيق قيمة مضافة من صناعة الزهور، مؤكدا أنه سيتم تخصيص عدد من الصوب بالمشروع القومى للصوب الزراعية، فى إنتاج زهور القطف ونبات الزينة.

وأضاف البنا أن النهوض بصناعة الزهور ونباتات الزينة فى مصر تعتمد على الاستفادة من الميزة النسبية لمصر فى زراعة هذه الأنواع، بسبب الموقع الجغرافى وقربة من الاتحاد الأوروبى والدول المستهلكة للزهور والورود، مشيرا إلى أنه يجرى البحث عن الاستعداد لإطلاق أول بورصة لتسويق نباتات الزينة وزهور القطف بالتعاون مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية للمساهمة فى تسويق هذه المحاصيل دوليا ومحليا.

معارض الزهور فرصة للتسويق وزيادة التصدير

وتابع أنه يجرى التنسيق بين الوزارة والوزارات المعنية لتنظيم المزيد من معارض الزهور، خلال فصلى الربيع والخريف، على أن يتم الاستفادة من موقع حديقة الأورمان لتسويق هذه النباتات لمواطنى مدينة القاهرة ومحافظات شمال الوجه القبلى، بينما يستفيد مواطنو الوجه البحرى من معرض الزهور بالقناطر الخيرية، مشددا على أن ميزة معارض الزهور فى زيادة تسويق هذه المنتجات وبحث زيادة الصادرات المصرية منها إلى الخارج.

وأشار وزير الزراعة إلى أن خطة الحكومة تعتمد على تنفيذ برامج عاجلة لزيادة الصادرات المصرية من نباتات الزينة وزهور القطف لزيادة عائد مصر من العملات الأجنبية والاستفادة الميزة النسبية لمصر فى توقيت تصدير هذه المحاصيل الأكثر أهمية اقتصادية من ناحية العائد، مقارنة بالدول الإقليمية والمجاورة فى تصدير هذه الأنواع من النباتات، موضحا أن حديقة الأورمان التى تستضيف المعرض، توجد بها أكثر من 600 نوع من النباتات النادرة والأشجار المعمرة، وتعد مركزا لتدريب الأقسام المتخصصة فى كليات الزراعة بالجامعات على الأنواع النادرة من نباتات الزينة والزهور.

131

شركة تشارك فى المعرض

ويشارك فى المعرض 131 شركة، ويقام على مساحة 28 ألف متر مربع منها 4036 مترا مربعا من المساحات المغطاة، وباقى المساحة مكشوفة لعرض زهور القطف ونباتات الزينة، ويشارك المعرض به عدد من الجهات التابعة للوزارة والجهات الحكومية الأخرى، فضلا عن المؤسسات والجمعيات الخيرية وشركات اللاندسكيب ونباتات الزينة والمناحل ومنتجات عسل النحل ومستلزمات الإنتاج الزراعى وأسماك وطيور الزينة، وعروض خاصة لمنتجات أسوان.

كما يضم معرض الزهور عروضا لعدد من الشركات التى تمثل تعاونا مصريا عربيا ودوليا، والتى تضم شركات للتعاون المصرى الألمانى والهولندى، فضلا عن تعاون مصرى سورى وتعاون مصرى أردنى فى عدد من الشركات العارضة التى تمثل هذه الدول، بالإضافة إلى مشاركة 131 شركة عارضة، حيث تستضيف حديقة الأورمان المعرض، توجد بها أكثر من 600 نوع من النباتات النادرة والأشجار المعمرة، وهناك مركز لتدريب الأقسام المتخصصة فى كليات الزراعة على الأنواع النادرة من نباتات الزينة والزهور.