اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:09 ص

تيم كوك

رسائل تكشف إهانة عملاء FBI لرئيس أبل للتمسك بتشفير هواتف آيفون

إسراء حسنى الجمعة، 09 فبراير 2018 12:00 م

اشتعلت الحرب بين شركة "أبل" الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالى FBI خلال عام 2016 بسبب تشفير هواتف آيفون، وحديثاً تم الحصول على رسائل جديدة بين اثنين من مسؤولى المكتب ممن لهم علاقة بالقضية، ترصد مناقشاتهم حول الأمر، وتكشف انتقادهم لـ"تيم كوك" الرئيس التنفيذى لشركة "أبل" بشكل وصل إلى الإهانة.

ووفقاً لما نشره موقع "بيزنس إنسايدر" البريطانى، قال بيتر سترزوك، وهو عميل مكافحة التجسس فى مكتب التحقيقات الفيدرالى، فى رسالة بتاريخ 9 فبراير 2016، "ما يجعلنى غاضباً حقاً من أبل هو أن "تيم كوك" يحاول أن يلعب دور المدافع عن الخصوصية"، وردت عليه "ليزا بيج" محام بالمكتب، "أنا أعرف.. منافق".


رسائل مسربة

تشفير هواتف آيفون 

وبعد هذه الرسائل بأسبوع أصبحت العلاقة متوترة للغاية بين "تيم كوك" والـ FBI، وكتب رسالة مفتوحة يشرح فيها طلبات الحكومة بوضع ثغرات تسمح بفك تشفير هواتف آيفون، ورفض الشركة لهذا الأمر متحدياً مكتب التحقيقات الفيدرالى.

وتأتى هذه التسريبات ضمن مئات من صفحات الرسائل النصية للمكتب التى نشرتها مؤخرا لجنة الامن الداخلى والشئون الحكومية فى مجلس الشيوخ كجزء من تحقيق جمهورى حول كيفية تعامل المكتب مع القضايا المتعلقة بـ"هيلارى كلينتون".

من الجدير بالذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالى FBI لجأ إلى شركة أجنبية من أجل المساعدة فى فك تشفير هاتف ايفون تابع لأحد الإرهابيين، وهذا بعد أن فشل فى إجبار أبل.