اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:23 ص

الهيئة الوطنية للانتخابات - الرموز الانتخابية

"الوطنية للانتخابات" تعلن القائمة النهائية للمرشحين.. بدء الدعاية الانتخابية رسميا اعتبارا من السبت ولمدة 28 يوما.. غلق باب سحب طلبات الترشح.. والمطابع الأميرية تبدأ طبع 60 مليون بطاقة اقتراع

كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر الجمعة، 23 فبراير 2018 05:50 م

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم الجمعة، قرارًا بالقائمة النهائية للمرشحين المقبولين فى الانتخابات الرئاسية 2018، وهما: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته "عبد الفتاح السيسى"، وموسى مصطفى موسى محمد، وشهرته "موسى مصطفى موسى"، وذلك عقب انتهاء الفترة التى حددتها الهيئة للمحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون على قراراتها، ولم ينتج عنها أى أحكام باستبعاد أحد المرشحين.


 

 

كما وافقت الهيئة على الطلب المقدم من الممثل القانونى والوكيل عن المرشح "عبد الفتاح السيسي"، بشأن اختياره رمز "النجمة"، كما وافق على الطلب المقدم من المرشح الثانى "موسى مصطفى" بشأن اختياره رمز "الطائرة"، وتضمن القرار الصادر عن مجلس إدراة الهيئة، نشره فى الجريدة الرسمية، وفى جريدتى الأهرام والأخبار.

وقالت مصادر قضائية رفيعة المستوى، إن الهيئة الوطنية للانتخاب أغلقت، أمس الخميس، موعد سحب المرشحين طلبات الترشح، حيث تنص المادة 17 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن "لطالب الترشح سحب ترشحه بطلب كتابى يقدم إلى الهيئة الوطنية للانتخاب قبل إعلانها القائمة النهائية لأسماء المرشحين" مشيرة إلى أن الهيئة لم تتلقى أى طلبات بسحب أوراق الترشح من مرشحى الرئاسة.

وأضافت المصادر، أن الهيئة كانت قد حددت أيضًا، أمس الخميس، لقيام المرشحين باختيار رموزهم الانتخابية بأسبقية التقدم بأوراق الترشح، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي باختيار رمز "النجمة" كرمز انتخابى له وهو ذات الرمز الذى سبق وان اختاره فى انتخابات الرئاسية 2014، بينما اختار موسى مصطفى موسى رمز "الطائرة".

وأوضحت المصادر، أن من حق مرشحى الرئاسة فى ممارسة الدعاية الانتخابية اعتبارا من غدا السبت ولمدة 28 يوما، بما تضمنه من أنشطة، تستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعلم "اليوم السابع" من مصارده، أن الهيئة الوطنية أعطت الضوء الأخضر إلى هيئة المطابع الأميرية بطباعة 60 مليون بطاقة اقتراع تتضمن أسماء المرشحين الرسميين للرئاسة لعام 2018، وشهرتهما، ورموزهما الانتخابية، وصورهم الشخصية، حيث من المقرر طباعة بطاقات الاقتراع وتوزيعها على القضاة الذين سيتولون الإشراف على الانتخابات، وذلك بالصالات المغطاة بالأندية الرياضية قبل يوم واحد من الاقتراع.

وذكرت المصادر، أن الهيئة الوطنية للانتخابات ألزمت المطابع بطباعة بطاقات الاقتراع بشكل غير قابل للتزوير أو التقليد، حيث من المقرر أن تتضمن بطاقة الاقتراع علامة مائية على الرمز الانتخابى للمرشح لا ترى بالعين المجردة