اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:35 ص

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية

كتبت رحمة رمضان الأربعاء، 21 فبراير 2018 04:09 م

يرصد "اليوم السابع" لقرائه تفاصيل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة العربية السعودية، لتبادل 3 آلاف ميجا وات فى وقت الذروة، وفيما يلى أهم المعلومات الخاصة بالمشروع..

 

1- ما الهدف من مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية ؟

يهدف الربط المصرى السعودى، إلى أن يكون محورا أساسيا فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسة لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء، وتبادل 3 آلاف ميجا وات بين مصر والسعودية.

 

2- ما العائد الاستثمارى من المشروع ؟

يصل العائد من مشروع الربط الكهربائى مع السعودية إلى أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار نحو (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

 

3- ما التكلفة الاستثمارية للمشروع ؟

تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار، يخص الجانب المصرى منهم 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

4- متى سيتم البدء فى المشروع ؟

من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع منتصف العام الحالى، ومن المقرر أن ينتهى عام 2021، خاصة أن المملكة العربية السعودية انتهت من إنشاء محطات المحولات الخاصة بالمشروع.