اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:32 ص

المؤتمر الدولي التاسع لعلاج الاورام كلية طب جامعة أسيوط

9 معلومات لا تعرفها عن أورام الرأس والرقبة.. سادس السرطانات انتشارا

كتبت أمل علام تصوير كريم عبد العزيز الأربعاء، 21 فبراير 2018 07:14 م

كشفت الدكتورة مروة إسماعيل خلف أستاذ مساعد الأورام بطب أسيوط، إن علاج أورام الرأس والرقبة أصبح يتم علاجه باستخدام العلاج الموجه، أو العلاج المناعى أو كلاهما معا بشكل مركب لتجنب الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى فى الحالات المتقدمة والتى يرتد إليها المرض مرة أخرى.
 
وتقدم الدكتورة مروة إسماعيل خلف أستاذ مساعد الأورام بطب أسيوط، كل ما تريد أن تعرفه عن سرطان الرأس والرقبة فى 10 معلومات، خلال مؤتمر قسم علاج الأورام بطب أسيوط المنعقد حاليا بمدينة الأقصر..تعرف عليها ..
 

* أورام الرأس والرقبة تتمثل فى أورام البلعوم والحنجرة والمريء والشفة والتجويف الفمى.

* تمثل أورام الرأس والرقبة رقم 6 على مستوى العالم فى تسب الاصابة.

* يتوفى بسببها حوالى 38 ألف مريض سنويا فى العالم .

* تعتبر الفيروسات على رأس قائمة أسباب الاصابة بأورام الرأس والرقبة، وذلك لانتشار الفيروسات مثل فيروس "هيومان بابلوما فيروس ".

* أثبتت الأبحاث مؤخرا أن فيروس هيومان بابلوما فيروس أصبح يصيب الفم، والتجويف الفمى، والشفاة والحنجرة بنسبة 45 % بعد أن كان قاصرا فقط على إصابة عنق الرحم بالسرطان.

 * يعد فيروس "ابشتين بار "وهو نتيجة التعرض للتلوث .

* خلال الـــ 5 سنوات القادمة سيتم علاج هذه الحالات الحرجة باستخدام العلاج المناعى بمبرولوزماب ونيفولوماب وهما الأسماء العلمية، وهما من العلاجات المناعية التى تعالج الحالات المتأخرة، وتقلل من تطور المرض، وتزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة .

* أورام الرأس والرقبة يتم علاجها حاليا بالعلاج الكيميائى، وتم إضافة العلاج الموجة فى الآونة الأخيرة، والعلاج الموجة المتوافر الآن تم إضافته إلى العلاج الكيميائى فى الحالات المتقدمة، والمرتجعة من المرض، وقد أثبتت نتائجه بالمقارنة بالأورام المبكرة أصبحت متساوية، ويتم حاليا استخدام عقار سيتوكسيماب وهو الاسم العلمى للعقار، وهو من العلاجات الموجهة .

* أثبتت الأبحاث أنه يتم حاليا استبدال العلاج الكيميائى المحفز مع العلاج الاشعاعى فى الحالات المبكرة باستخدام هذه العلاج الموجه.