اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:49 م

الفنان التشكيلى العالمى أحمد مصطفى

غدًا.. الفنان العالمى أحمد مصطفى فى اللقاء الفكرى بـ معرض القاهرة للكتاب

كتب أحمد إبراهيم الشريف الجمعة، 02 فبراير 2018 05:03 م

يلتقى جمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 49، غدا السبت، مع الفنان التشكيلى العالمى "أحمد مصطفى" صاحب نظرية "الخط الكونى"، وذلك فى اللقاء الفكرى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، الساعة الخامسة مساء بالقاعة الرئيسية "عبد الرحمن الشرقاوى" ويدير اللقاء الشاعر وائل السمرى نائب رئيس تحرير اليوم السابع.

ويتحدث مصطفى فى هذا اللقاء عن رحلته مع الفن التشكيلى واختياره للخط العربى ليبدع من خلاله، وغربته فى بريطانيا التى دامت لأكثر من 43 عاما، ووصوله إلى أعلى المراتب العالمية فى الفن التشكيلى حتى أصبح أشهر فنان عربى فى أوربا وأهم فنانى الخط العربى فى العالم، لينال العديد من الجوائز والتكريمات من العديد من الدول الأوربية، ولتختار "ملكة بريطانيا العظمى" أحد أعماله لتهديها إلى باكستان فى احتفالها بالعيد الذهبى للاستقلال.

والفنان المصرى العالمى أحمد مصطفى حصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، ومثل مصر فى العديد من المعارض الدولية، كما عمل كمحاضر متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية، كما أن أعماله مقتناه فى أكبر متاحف العالم.

 ظهرت أعماله المتفردة والمبتكرة فى معرض عام 1974 بالأكاديمية الملكية بلندن، وتلاها معرض بجامعة كامبريدج، وأصدر كتاب "علم اللغة العربية"، و" علم الجمال الإسلامى" الذى أعده الدكتور أحمد مصطفى بالاشتراك مع الدكتور ستيفان سبيرل.

قدم الفنان أحمد مصطفى العديد من الأعمال الفنية بأسلوب خاص وفريد من نوعه، يرافقها دائما دراسة علمية وعميقة ومركزة، ومعظم أعماله مستمدة من النصوص القرآنية، حيث التأثير البصرى فى لوحاته تتجاوز بكثير النقوش الزخرفية.