اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:16 م

الهيئة الوطنية للانتخابات

الوطنية للانتخابات تستقبل بيانات القضاة المشرفين وتعكف على توزيعهم باللجان

كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر الأحد، 18 فبراير 2018 08:48 م

تعكف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم على عملية توزيع القضاة على اللجان الانتخابية، حيث استقبلت لجان تحديث البيانات، بيانات القضاة المشاركين فى الانتخابات من الهيئات القضائية الأربعة، القضاء والنيابة العامة، ومجلس الدولة، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية، هذا من جانب، ومن جانب آخر تعمل على توزيع الموظفين المعاونين للقضاة فى اللجان الانتخابية.

وأكد مصدر قضائى لـ"اليوم السابع"، أن عدد القضاة المشرفين على الانتخابات أقل من 17 ألف قاض من جميع الهيئات القضائية، مشيرا إلى أن القضاء العادى والنيابة العامة صاحبة العدد الأكبر من القضاة المشاركين فى الانتخابات الرئاسية 2018.

وقال المصدر: تقريبا لا توجد اعتذارات بين القضاة، وجميع القضاة الذين استطلعت آراءهم الهيئات الخاصة بهم، منذ فترة، أبدوا رغبتهم بالمشاركة فى الانتخابات، كونه واجب وطنى لا يمكنهم أن يتخلوا عنه، باستثناء إن وجد حالات بسيطة تعتذر لظروف صحية.

أما ما يتعلق بتوزيع الناخبين على اللجان الانتخابية، وكثافة كل لجنة قال المصدر، إن هذا يتوقف حسب كثافة المنطقة وعدد الناخبين بها، وهذا يتم تحديده حاليا مع توزيع القضاة على اللجان، أخذين فى الاعتبار عدم التكدس أو وجود كثافات كبيرة فى اللجان.

على جانب آخر تنتهى المدة المحددة للفصل فى الطعون من جانب المحكمة الإدارية العليا، الأربعاء المقبل "21 فبراير"، وفق الجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يكون يوم الخميس 22 فبراير موعدا لاختيار المرشحين الرموز الانتخابية، وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وتنشر الهيئة القائمة النهائية لأسماء المترشحين ورموزهم السبت 24 فبراير، وتبدأ فى ذات اليوم الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وتستمر مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية وعددها 390 مكتبا، والمحاكم الابتدائية وعددها 38 محكمة، فى استقبال الوافدين لتسجيل بياناتهم قبل غلق باب التسجيل فى 28 فبراير الجارى، وقال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية، إن الهيئة تتابع يوميا لجان تسجيل بيانات الوافدين، سواء فى مكاتب الشهر العقارى أو فى مقار المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، للتأكد من عدم وجود أى مشكلات أو عوائق تحول دون تسجيل الوافدين لبياناتهم فى الانتخابات الرئاسية.

وتابع، هذا علاوة على اللجان المتنقلة، حيث كلفت الهيئة بالتنسيق مع وزارة العدل مأموريات للشهر العقارى بالانتقال إلى أى مكان على مستوى الجمهورية لا يوجد به مكاتب شهر عقارى، فى الأماكن النائية أو الصناعية أو غيرها، لتسجيل طلبات الوافدين.

من جانبه دعا المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جموع المواطنين إلى الحرص على النزول والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، واختيار من يرونه جديرا ومناسبا لتولى هذا المنصب الرفيع، لاستكمال العملية الديمقراطية وترسيخها.

وأضاف لاشين فى تصريحات له، أن الهيئة الوطنية للانتخابات لن تألو جهدا فى التيسير على الناخبين، وتوفير المناخ الآمن لهم الذى يساعدهم على الانتخاب وهم مطمئنون.

وأشار إلى أن الهيئة تعكف فى الوقت الحالى على الانتهاء من التفاصيل المتعلقة بإجراءات العملية الانتخابية، من تحديد لمقار مراكز الاقتراع وأعداد القضاة المشرفين وتأمين الانتخابات، وكافة الأمور اللوجيستية الأخرى.