اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:12 م

أرشيفية

الهرمونات والعمر.. تعرف على أهم أسباب ضمور الخصية

كتبت فاطمة ياسر الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص

ضمور الخصية مشكلة يعاني منها بعض الرجال، ولكن دون التعرف على الأعراض والأسباب، وهو عبارة عن انكماش في الخصية أي تصبح أصغر من حجمها الطبيعي نتيجة لفقدان بعض الخلايا الخاصة بها كالمسئولة عن إفراز هرمون التستوستيرون، وذلك وفقًا للتقرير المنشور عبر موقع "medicalnewstoday".

وأوضح التقرير،  أن ضمور الخصية من الأشياء المسببة لانخفاض مستوى هرمون التستوسترون، وأيضًا عند التعرض لبرودة الطقس يحدث انكماشًا في الخصية.


اسباب ضمور الخصية

وقدم التقرير، العديد من أسباب ضمور الخصية، ومنها التقدم في العمر عند الرجال، وهذا الأمر طبيعي فعند التقدم في العمر يحدث إنكماش في الخصية بالإضافة إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوسترون.

 وأوضح التقرير، أن الإصابة بسرطان الخصية أو التهاب من أهم أسباب ضمور الخصية، كما أن حدوث خلل في مستوى الهرمونات الذكورة يتسبب في ذلك، ودوالي الخصية من أهم الأسباب المؤدية لذلك، بالإضافة إلى حدوث التواء بها، وحدوث التهاب فى مجري البول.


اعراض ضمور الخصية

وهناك العديد من أعراض ضمور الخصية، التي أوضحها التقرير، ومنها انكماش في حجم الخصية، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل، وضعف الخصوبة والعقم، بالإضافة إلى ألم شديد في الخصيتين وارتفاع درجة حرارة الجسم، والرغبة الملحة في الغثيان.

وأشار التقرير، إلى أن العلاج يكمن في التالي أولا إجراء شاعة على الخصية للتعرف على شكلها ومدى تدفق الدم لها،  مع تحليل للدم، والبول، ومستوى الهرمونات، ويكون العلاج عن طريق بعض الأدوية  كالمضادات الحيوية، والهرومونات البدلية.