اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:08 ص

الرئيس التركى رجب أردوغان

إندبندنت: تسليم تركيا قيادة محاربة داعش فى سوريا محفوف بالمخاطر

كتبت ــ ريم عبد الحميد الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 09:56 ص

حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية من تداعيات تسليم تركيا قيادة محاربة داعش فى سوريا، وذلك فى أعقاب قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية فى سوريا.

 وقالت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن تركيا بدأت فى تعزيز مواقعها العسكرية على طول الحدود الجنوبية فى الوقت الذى استعدت فيه أنقرة وإدارة ترامب لما يصفه المتخصصون بتسليم محفوف بالمخاطر السياسية لجهود محاربة داعش من القوات الأمريكية على سوريا.

وأظهرت لقطات مصورة على الإنترنت وشهادات تم جميعها من قبل وسائل الإعلام المحلية التركية والدولية، أفراد الجيش التركى والعتاد والمتمردين السوريين المدعومين فى أنقرة يتحركون داخل مناطق من سوريا على طول الحدود بين البلدين.

ومن المقرر أن يصل وفد عسكرى أمريكى إلى تركيا هذا الأسبوع لمناقشة الوضع فى شمال سوريا. ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسى التركى يوسف إريم قوله، إنه بإعلان ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، يبدوا هذا تسليما للأمور لتركيا لاسيما ما يتعلق بالمعركة ضد داعش.

ويشير إلى أن مدى حكمة هذا القرار تعتمد على كيفية تنسيقه. فلو أن واشنطن ستنسحب سريعا من سوريا وتسمح بفراغ للسلطة تسارع كل الأطراف الكبرى والجماعات من غير الدول إلى استغلاله، فإن هذا سيقوض استقرار سوريا بشدة.