اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:36 ص

الشعور بالحرارة - صورة أرشيفية

اعرف جسمك.. كيف يتحكم تحت المهاد وجهازك العصبى فى الشعور بالبرودة أو الحرارة؟

كتبت فاطمة خليل الإثنين، 24 ديسمبر 2018 09:00 م

يستطيع جسمك التحكم فى درجة الحرارة بالبرودة أو الحرارة، مع اختلاف حرارة الجو وعوامل أخرى فمثلاً عندما تصاب بعدوى ترتفع درجة حرارتك لقتل ومكافحة البكتيريا التى تهاجم جسمك، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية عمل مخك على شعورك بالبرودة أو الحرارة، كما ذكر موقع "aurora health care".


الشعور بالبرد

  كيف يمكن للجسم تنظيم درجة حرارتك؟
 

مركز التحكم في درجة حرارة الجسم هو "ما تحت المهاد" وهو جزء صغير من الدماغ يتحكم بعدد من الوظائف، حيث يساعد في توازن سوائل الجسم وينسق النظام العصبي اللاإرادي - أي النظام الذي يتحكم في العمليات التي لا يجب عليك التفكير فيها، مثل التنفس ودقات قلبك وضغط الدم وعمليات الهضم ودرجة الحرارة.

ويتحكم "ما تحت المهاد" أيضاً في المواد الكيميائية والهرمونات التي لها دور في درجة حرارة جسمك، فهو يشبه منظم الحرارة ويعمل مع الجهاز العصبي اللاإرادي لتتبع درجة حرارة جسمك والحفاظ عليه في النطاق المناسب.

يمكن للنظام الاستجابة للتأثيرات الداخلية والخارجية وإجراء تعديلات للحفاظ على جسمك.


غدة تحت المهاد

يعمل "ما تحت المهاد" والجهاز العصبي اللاإرادي على الجلد والغدد العرقية والعضلات وحتى الأوعية الدموية للحفاظ على درجة حرارتك طبيعية.

ويضبط ما تحت المهاد والجهاز العصبي اللاإرادي باستمرار عددًا من الأنشطة المعقدة في جسمك حتى تكون درجة حرارة جسمك قريبة من المعتاد.

وعندما تصاب بسخونة، فإن ما تحت المهاد والجهاز العصبي يدفع الغدد العرقية للقيام بعملها، حيث تجتذب الغدد العرقية المياه من الطبقة الوسطى من الجلد وحيث يتم تخزين الكثير من مياه الجسم، والعرق يسبب التبريد التبخيري على سطح الجلد.

في الأيام الحارة والرطبة ، سيحل شرب الكثير من الماء محل الماء الذي تخسره من خلال التعرق الزائد.

ضع في اعتبارك ، عندما تشعر بالعطش ، أنت بالفعل تشعر بالجفاف.

قد تلاحظ وجهاً لشخص ما يصبح أحمر عندما يكون ساخناً، هذا جزء من جهد الجسم للتخلص من الحرارة الزائدة.

وعندما تحارب أجسامنا مشكلة مثل العدوى، يمكن أن ترتفع درجة حرارة جسمنا، فالحمى هي طريقة الجسم لمكافحة العدوى.

 

كيف تشعر بالبرودة ؟
 

هناك أوقات يكون فيها الطقس باردًا ويحتاج جسمك إلى اتخاذ خطوات لإبقائك في درجة الحرارة العادية، ومن هذه الخطوات "الارتجاف" أو الارتعاش الذى يولد الحرارة من العضلات النشطة لزيادة درجة حرارتك، وكلما تحركت أكثر، يشعر جسمك بالدفء.

وسوف يعمل جهازك العصبي أيضًا على زيادة إنتاج الحرارة في  جسمك، حيث سيحرق جسمك أيضًا مزيدًا من الوقود في خلاياك لتوليد الحرارة.

لتقليل فقد الحرارة من الدم، تتقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد وتقلل من تدفق الدم وفقدان الحرارة عبر الجلد.

كيف تساعد جسمك على التحكم في درجة حرارته؟
 

الملابس التى ترتديها تساعد جسمك بشكل كبير سواء فى البرد أو الحر، ففي الطقس الحار، ارتدى ملابس فضفاضة فاتحة اللون مع قبعة جيدة لحماية رأسك وكتفيك من الشمس، وفي الطقس البارد ، ارتدى الملابس ذات الطبقات والثقيلة.