اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:10 م

ممارسة الرياضة- صورة ارشيفية

عشان تلعب رياضة صح.. اعرف المدة المناسبة وأهم النصائح قبل ما تبتدى

كتبت- نورا طارق الجمعة، 21 ديسمبر 2018 07:00 ص

 الرياضة تعود على الجسم بفوائد صحية عديدة، منها الحفاظ على وزن صحى والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ولذلك يفكر البعض فى البدء بممارسة التمارين لكن لا يعرف من أين يبدأ، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم النصائح الصحية التى يجب اتباعها قبل بدء ممارسة الرياضة، وفقاً لما ذكره موقع " healthline "  .

 

- التحقق من الحالة الصحية

يجب قبل البدء فى ممارسة التمارين الرياضية،  استشارة الطبيب والحصول على فحص طبي الذى يساعد على تحديد الرياضة المناسبة لصحة الإنسان .


 

- وضع خطة و أهداف

بمجرد أن يقرر الإنسان البدء في ممارسة الرياضة بانتظام، يجب أن يحدد أهدافه مثل الرغبة فى الحصول على لياقة بدنية وانخفاض الوزن الزائد من الجسم.

- جعل التمارين الرياضية عادة

يجب على الإنسان الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وجعلها ضمن العادات اليومية، والتى تعود على الجسم بفوائد صحية عديدة.


 

- كم مرة يجب ممارسة الرياضة

أوصت الكلية الأمريكية للطب الرياضي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

ويمكن تقسم 150 دقيقة فى الأسبوع إلى  ممارسة التمرين لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع أو تمرين لمدة 35 إلى 40 دقيقة كل يوم.


 

الاسترخاء عند الشعور بالتعب

يجب على الرياضة الاستراحة عند الشعور بالتعب، أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لتجنب الأضرار الصحية مثل ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والاختلالات الهرمونية والاكتئاب، والإجهاد المزمن الذى يحدث نتيجة الإفراط فى ممارسة الرياضة.