اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:29 م

مستشار ترامب للأمن القومى جون بولتون

واشنطن تعلن استراتيجية جديدة مع "القارة السمراء".. اليوم

كتبت : هناء أبو العز الخميس، 13 ديسمبر 2018 11:44 ص

قالت صحيفة "ديلى نيشن" الكينية، إن مستشار الرئيس الأمريكى لشئون الأمن القومى جون بولتون، سيعلن اليوم الخميس، عن استراتيجية أمريكا لتعزيز العلاقات مع قارة إفريقيا، ويركز فيها على مواجهة التهديدات المتصورة للمصالح الأمريكية فى القارة.

فيما قالت شبكة ان.بي.سي نيوز "من المتوقع أن تسمى استراتيجية البيت الأبيض عدة دول كقاعدة لاستراتيجية الولايات المتحدة ويتوقع خبراء مقربون من الإدارة أن تشمل القائمة كينيا وهى حليف قديم للولايات المتحدة".

وقال مساعد وزير الخارجية فى مكتب الشئون الإفريقية الأمريكية، تيبور بي ناجي: "أعتقد أنه يمكنك أن ترى أن الكثير من هذا التركيز سيكون على جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى إفريقيا، لأننا كما نعلم جميعا، أنه لكى تتطور منطقة بشكل حقيقى حقا، فإنها تتطلب كميات هائلة من الاستثمارات المباشرة الخارجية، يمكننا التحدث عن المساعدة الإنمائية، ولكن لا توجد أموال كافية فعلا فى أى نوع من المساعدة الإنمائية لتطوير البلاد فعليا، لذا فيتم العمل على جذب الاستثمار الأجنبى المباشر فى القارة الإفريقية".

وسيقدم بولتون، وهو سفير أمريكى سابق لدى الأمم المتحدة، خطة إفريقيا التى طال انتظارها فى خطاب يلقيه فى مؤسسة هيريتيج، وهى مؤسسة فكرية بواشنطن تدعم بشكل عام سياسات الرئيس ترامب.