اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:14 ص

نتنياهو - اريه ادرعى

"حاميها حراميها" فى إسرائيل.. رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو متهم بالرشوة فى 4 قضايا.. وزير الداخلية تلاحقه الشرطة بجرائم الاحتيال والتهرب الضريبى.. ومسئول كبير بشركة طيران "العال" تاجر مخدرات

كتب- هاشم الفخرانى الخميس، 29 نوفمبر 2018 12:21 ص

ينطبق المثل الشعبى الشهير "حاميها حراميها" على  دولة الاحتلال الإسرائيلى، حيث أن معظم المسئولين فى المراكز الحساسة بدولة الاحتلال متهمون بجرائم فساد مادى، كفيلة بوضعهم فى السجن مثل رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق ايهود أولمرت .

 

"اليوم السابع" يرصد أبرز القضايا المتهم فيها المسئولون فى تل أبيب، وفى مقدمتهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو حيث انه متهم فى 4 قضايا فساد يتم التحقيق معه فيها .

 

نتنياهو 

فى منتصف نوفمبر الجارى،  كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية ستحيل ملف اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بالرشوة إلى النيابة فى قضية رقم 4000 ، والمتهم فيها نتنياهو بمنح امتيازات ضريبية لشركة الاتصالات "بيزيك"مقابل أن يحظى بتغطية صحفية ايجابية  في الموقع الإخباري "واللا"، الذى تمتلكه الشركة بهدف رفع شعبيته لدى الإسرائيليين.

 

وقالت الصحيفة، إن الشرطة نقلت ملف فساد نتنياهو للنيابة بعدما أثبتت الرشوة من رجل الأعمال الإسرائيلى "تشيلى الوفيتش" الذى قرر نتنياهو تكليف وزارة المالية بمنحه إعفاءات ضريبية كبيرة  تقدر بمئات الآلاف من الشيكلات .

 

وعلاوة على هذه القضية فإن "نتنياهو" متهم فى 3 قضايا أخرى وهى القضية رقم 1000 ، وهو متهم بالحصول على هدايا فاخرة، مثل السجار الكولموبى الفاخر  والشمبانيا من بعض الأثرياء ورجال الأعمال الإسرائيليين مقابل منحهم تأشيرات خاصة للولايات المتحدة الأمريكية، وقد قدرت قيمة هذه الهدايا، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، بمئات الآلاف من الدولارات.

 

 

أما القضية "2000 " فتتعلق باتفاق سرى بين نتنياهو ومالك صحيفة "يديعوت أحرنوت" من أجل القيام بتغطية صحفية مؤيدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، مقابل التضييق على صحيفة "يسرائيل اليوم" المنافسة لها، وهى الاتهامات التى نفاها نتنياهو خلال التحقيقات على مدار 6 جلسات متتالية .

 

أما القضية "3000" المعروفة بقضية الغواصات الألمانية، وتتمثل في عملية شراء غواصات إسرائيلية تبلغ قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من شركة Thyssenkrupp الألمانية. ، حيث اشترت إسرائيل خمس غواصات من الشركة.

 

وزير داخلية الاحتلال متهم بالتهرب الضريبى

 

كما اتهمت الشرطة الإسرائيلية ، وزير الداخلية الإسرائيلى اريه أدرعى بالرشوة والاحتيال وغسيل الأموال والتهرب الضريبى، بعد إنهاء التحقيقات معه التى استمرت لمدة عامين تقريبا.

 

اريه ادرعى 

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ، أن الشرطة أوصت بتقديم "أدرعى" للمحاكمة فى أعقاب تورطه بقضايا فساد، حيث كشفت التحقيقات عن امتلاك "أدرعى" لحسابات بنكية سرية باسمه واسم أسرته بها أرصدة لا تتناسب مع راتبه .

 

وأضافت الصحيفة أن مجموعة من رجال الأعمال قاموا بتحويل أموال ضخمة لتلك الحسابات مقابل تقديم خدمات، مشيرة إلى أنه فى أعقاب التأكد من خيوط القضية تم تشكيل طاقم تحقيق يضم عناصر من الشرطة وهيئة الضرائب والنيابة العامة فى تل أبيب.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ أبريل 2016 وطاقم التحقيقات يقوم باستجوابات له والمتورطين فى القضية ، لكن تم التأكد من اتهامه فى هذه القضايا فى شهر مايو الماضى من خلال شهادة رجال الأعمال أصحاب التحويلات الماضية لـ "أدرعى" التى تقدر بمئات الآلاف من الشيكلات.

 

القبض على مسئول كبير فى شركة طيران العال بالاتجار بالمخدرات

 

وكشفت هيئة الإذاعة والبث الإسرائيلية عن اتهام الشرطة الإسرائيلية مسئول كبير فى شركة طيران "العال" بتهريب المخدرات مستغلا منصبه الحساس بالشركة.

 

وقالت الإذاعة على موقعها الالكترونى أن رئيس قسم سلامة النقل بالشركة رامى يوجاف متهم بالاتجار  بالمخدرات بواسطة ادخال كميات كبيرة من المخدرات مثل الحشيش والمواد المخدرة الأخرى  إلى إسرائيل مستخدماً طائرات الشركة وعناصر الأمن  من أجل ذلك الغرض.

 

وأوضحت الإذاعة أن المسئول يعمل بالشركة منذ 25 عاماً وتم توجيه له التهمة والقبض عليه من خلال معلومات وصلت عبر  عناصر الأجهزة الأمنية التى المتولية رقابة المسئوليين فى الأماكن الرفيعة بالشركات والهيئات الحكومة .