اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:08 ص

قمر صناعى

قمر صناعى بريطانى يلتقط صورة للأهرامات من الفضاء

كتبت زينب عبد المنعم الجمعة، 23 نوفمبر 2018 05:00 م


 

التقط أول قمر صناعى بريطانى صورًا مذهلة لميناء سيدنى والأهرامات المصرية، بفضل قدرته على التقاط صور لمجموعة واسعة من التضاريس على سطح الأرض فى جميع الظروف الجوية، بما فى ذلك الغيوم الثقيلة أو فى الليل.

وتظهر الصور ميناء سيدنى ليلاً، والجسر الشهير ودار الأوبرا بالإضافة إلى القوارب الراسية فى الجوار، بالإضافة إلى صورة القاهرة ونهر النيل يتدفق من صعيد مصر باتجاه بنى سويف، وبعض المناطق الصحراوية غير المروية بشكل واضح ومميز، بالإضافة إلى أهرامات الجيزة، بالإضافة إلى صورة للهرم الأحمر وهرم سنفرو المائل فى دهشور.


صورة الأهرامات

ورغم أن الأقمار الصناعية المصممة لمراقبة الأرض تحتاج إلى ضوء النهار والسماء الخالية من السحب لجمع بياناتها، إلا أن القمر الصناعى البريطانى NovaSAR يتمتع بقدرات متنوعة مثل مراقبة المحيطات، واكتشاف تسرب النفط، ومراقبة الفيضانات، والاستجابة للكوارث وتقييم المحاصيل.


أهرامات دهشور

بدعم من استثمار حكومى بقيمة 21 مليون جنيه إسترلينى، تم تطويره من قبل شركة Surrey Satellite Technology Limited (SSTL) فى جيلدفورد بالتعاون مع شركة Airbus فى بورتسموث.


جسر سيدنى

وقال أندرو كاوثورن، مدير مراقبة الأرض فى SSTL، إن الفريق "سعيد" بالصور الأولى، مضيفًا أن القمر الصناعى سيستمر فى جمع صور الاختبار قبل أن يبدأ فى تقديم الخدمات إلى الشركاء فى المستقبل القريب، وخلال الأسابيع المقبلة، سيستمر مشغلى المركبات الفضائية فى اختبار قدرات القمر الصناعى ونحن نناشد القمر الصناعى بتصوير المواقع حول العالم".

وستشارك عدد من الوكالات العالمية مع NovaSAR، بما فى ذلك وكالة الفضاء البريطانية ، ومنظمة البحوث العلمية والصناعية فى الكمنولث فى أستراليا، ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية.