اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:40 ص

لبعات ممنوعة فى التقاليد المصرية

5 لعبات رياضية ممنوعة فى التقاليد المصرية.. فهيم:الدين لايعترف بعضلات الست.. رفيق:أولياءالأمور يرفضون"تعرى"أبناءهم بسبب المايوه.. ولى أمر:سأجبر بنتى على الاعتزال لوجسمها ملفت.. عضوالسباحة:منقدرش نغير اللبس

كتبت ياسمين يحيى الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 01:00 ص

فى ظل العادات والتقاليد التى تحكم المجتمع المصرى ، هناك عدد من اللعبات الرياضية التى تلقى هجوما من بعض أولياء الأمور ، و تحفظ على ممارسة أبناؤهم هذه اللعبات ، ومنها السباحة والجمباز ، و رفع الأثقال ، و كمال الاجسام ، والمصارعة .

وبعد ظهور دينا عبدالمقصود لاعبة كمال الأجسام والمحترفة فى أوكرانيا ولجؤها إلى أوكرانيا فى ظل عدم وجود اللعبة فى مصر ، نفتح ملف الألعاب الممنوعة فى التقاليد المصرية .

 فبعض هذه اللعبات تستدعى وجود عضلات لدى الفتيات، وتميزهن بالقوة ، والبعض الاخر يتطلب ارتداء ملابس بعينها مثل السباحة والجمباز ، وهو ما يلقى معارضة من بعض  أولياء الأمور .

لعبات تحتاج إلى القوة

لعبة كمال الأجسام فى مصر على مستوى الرجال فقط، وكذلك على المستوى العربى و الشرق الوسط ، وتقتصر فى مصر على صالات الجيم ، وكذلك رفع الأثقال لاتوجد فتيات يمارسن اللعبة ، سوى عدد قليل من لاعبى المنتخبات ، وأبرزهن سارة سمير و شيماء خلف ودينا بركات ، وفى المصارعة اقتربت اللعبة من الانقراض ولا يتبقى فيها إلا سمر حمزة و ندى مدنى وعدد لايتعدى الخمس بنات  فى ظل حاجة اللعبة إلى القوة والعضلات وطبيعة الملابس التى يتم ارتداؤها أيضا .

الجمباز والسباحة فى حيز المحرمات

أما لعبتى السباحة والجمباز فالأمر فيها مختلف حيث أن الإعتراض على هذه اللعبات يكون بسبب الملابس ، حيث يرفض ولى الأمر أن ترتدى أبنته مايوه السباحة أو بكينى أو البدلة الخاصة بالجمباز نظرا لاننا فى مجتمع شرقى .

حرص اليوم السابع على التواصل مع مسئولى هذه اللعبات ، لتوضيح الأمور والوقوف على الأسباب التى أدت إلى ظلم هذه اللعبات ، فى التقرير التالى ...


دينا عبد المقصود

 

عادل فهيم : الدين لايعترف بالعضلات

أكد عادل فهيم رئيس الاتحاد المصرى والعربى والأفريقى لكمال الأجسام  ، ونائب أول رئيس الاتحاد الدولى للعبة ، أن هذه اللعبات مرتبطة بالعادات والتقاليد وكذلك الدين ، فالبكينى الخاص بالسباحة و الجمباز ممنوع فى الدين  ، و العضلات أمر غير معترف به فى الدين ، لأن الدين يرفض عضلات " الست " بالإضافة إلى كون مصر تتمسك بالعادات و التقاليد التى تخص المجتمع الشرقى .


سمر حمزة

 

رفيق : المايوه مشكلة عند المصريين

ومن جانبها كشفت نرمين رفيق عضو مجلس إدارة اتحاد المصارعة و عضو لجنة المرأة بالاتحاد الدولى أن أولياء الأمور أصبح لديهم وعى مسبيا بأن الرياضة لها قوانين ولوائح محددة ، و أن الرياضة لاتطلب العضلات والقوة فى المصارعة  فبطلات العالم أجسادهن ليست بنفس الشكل الذى يظهرن به فى البطولات ، وأضافت نرمين أنه رغم ذلك هناك بنات يمارسن السباحة والجمباز حتى الوصول إلى سن معين ، ولكن بعد ذلك يرفض الأباء والأمهات " تعرى " الأبناء  وتصبح المشكلة فى السباحة و الجمباز هى المايوه والبكينى .


فريدة-عثمان

 

الدمرداش :منقدرش نغير الملابس الرسمية

أما الشيماء الدمرداش عضو مجلس إدارة السباحة  فترى أن اللعبات ليست هى الممنوعة، و لكن الملابس هى التى تكون ممنوعة لدى أولياء الأمور ، وإذا سٌمح للاعبين بارتدا ملابس مختلفة كان الوضع سيختلف ونرى زيادة فى عدد الممارسين لهذه اللعبات ، و لكن هذه طبيعة اللعبات ، و لا يمكن تغيير الملابس الخاصة بها .


ندى ايمن

 

ولى أمر : لو جسمها ملفت سأجبرها على الاعتزال

بالانتقال إلى أحد أولياء الامور ، و هو والد البطلة ندى أيمن ، لاعبة منتخب الجمباز والحاصلة على لقب أفريقيا 3 مرات ، و المركز الثانى على مستوى العالم ، فأكد أن أبنته شكلها طفلة و ليس ملفت على الإطلاق وهو ما جعله يوافقع على ممارستها اللعبة ، و لكن إذا كان شكلها ملفت سيجبرها على الإعتزال وترك اللعبة حتى وإن كانت " منكسرة الدنيا ، ولدينا مثال أن نانسى طمان لاعبة المنتخب وصاحبة ذهبية البحر المتوسط عندما تم نشر صورها على المواقع و فى المجال الإعلامى وهى ترتدى ملابس الجمباز نالت انتقادات واسعة بسبب المايوه وهذه للأسف ثقافة شعب من الصعب تغييرها فى يوم وليلة .

شقيق بطلة الأوليمبياد :المرأة تقود الدول ويجب تغيير الثقافة العامة  

 أكد محمد سمير شقيق سارة سمير لاعبة منتخب رفع الأثقال و الحاصلة على برونزية أوليمبياد البرازيل 2016، أن الأسرة لم تمانع فى اتجاهها للعبة رفع الأثقال، حيث أنها احبت اللعبة عن طريقه، وكانت الأسرة داعمة جدا، خاصة والدها ،  وطالب شقيق بطلة العالم بتغيير الثقافة التى ترفض ممارسة بعض اللعبات ، حتى نتماشى مع العصر الذى نعيش فيه  ، فالمرأة تقود  الدول وأصبح من الصعب معارضة ممارستها الرياضة  ، ولنا عدة نماذج نسائية مؤثرة فى مختلف المجتمعات