اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:34 ص

الصحفى الروسى الكسندر مالكيفيتش

موقع "USA Really" يشعل المواجهة بين الروس والأمريكان فى قضية القرصنة.. عملاء "FBI" استجوبوا رئيس التحرير الروسى لساعات.. محاولات لانتزاع إجابات تدين روسيا بالتأثير على الرأى العام الأمريكى.. وموسكو تحتج رسميا

كتبت ريم عبد الحميد الإثنين، 12 نوفمبر 2018 02:00 م

فى واقعة غريبة ومثيرة للجدل، احتجزت السلطات الأمريكية فى مطار دالاس صحفى روسى يترأس موقع إخبارى إلكترونى معنى بالشئون الأمريكية، الأمر الذى آثار احتجاج الخارجية الروسية التى اعتبرت الخطوة الأمريكية دليلا على حملة ضغط غير مبررة.

 

وقال تقرير على موقع USA Really، وهو الموقع الذى يترأس تحريره ألكسدر مالكيفيتش، إن ما لا يقل عن 19 من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية، قد احتجزوا الأخير فى مطار دالاس بواشنطن لسؤاله بعض الأسئلة.. وسعى العملاء لمعرفة ما إذا كان الصحفى على صلة بوكالة الأنباء الفيدرالية الروسية، وقاموا باستجوابه (بشكل غير قانونى) لبعض الوقت، وطرحوا أسئلة استفزازية وحاولوا جعل إجابته ملائمة لأجندتهم، على حد تعبير الموقع.

 

 


مذكرة احتجاز الصحفى الروسى

 

وقال مالكيفيتش نفسه إن الاستجواب كان منقسم إلى جزئين، الأول جدى وخطير والثانى سخيف. وخلال الجزء الأول من هذا الهجوم على حرية التعبير ـ على حد وصفه ـ سأله عملاء الإف بى أى أسئلة تتعلق بالتدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، وبذلوا قصارى جهدهم لإلقاء اللوم عليه فى كل خطايا الديمقراطيين وتراجعهم.

 

وذكر موقع "روسيا اليوم" إن مالكيفيتش عضو بالغرف المدنية الروسية، وهى منظمة معنية بمراقبة شئون البرلمان من تشريعات وخلافه، وكان مراقبا فى انتخابات السادس من نوفمبر فى ولاية ميريلاند وفقا لموقع الغرفة، الذى أشار إلى أنه قام بتغطية الانتخابات النصفية الأمريكية كصحفى.

 

 


مالكيفيتش اثناء مراقبته الانتخابات الامريكية

 

وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية، مساء الأحد، إن الواقعة "دليل على حملة الضغط التى تمارسها السلطات الأمريكية ليس على الصحافة الروسية فحسب، بل على أى رأى مستقل حول الولايات المتحدة".

 

وأضاف بيان الخارجية الروسية، إن احتجاز النائب الأول لرئيس الغرفة المدنية الروسية فى شئون تطوير مجتمع المعلومات والإعلام ووسائل الاتصال، الكسندر مالكيفيتش، فى مطار بواشنطن فى التاسع من نوفمبر يثير مخاوف جدية. واستجوابه على مدار ساعات من قبل عملاء الإف بى اى فيما يتعلق بنشاطه الصحفى هو دليل أكبر على حملة الضغط التى تمارسها السلطات الأمريكية ليس فقط على الصحافة الروسية ولكن على أى رأى مستقل بشأن الولايات المتحدة.

 


تقرير موقع USA Rally عن احتجاز رئيس تحريره

 

ويصف موقع USA Really نفسه بأنه مشروع لتنبيه الأمريكيين الذين لا يحصلون على معلومات مستقلة عن الأحداث التى تحدث داخل الولايات المتحدة وحول العالم، ويركز على الترويج للمعلومات والمشكلات الحيوية التى تم إخفائها من قبل وسائل الإعلام التقليدية التى تسيطر عليها المؤسسة ورجال الأعمال فى الولايات المتحدة، على حد قوله.

 

من جانبها، قالت وكالة سبوتنك الروسية إن وزارة العدل الأمريكية رفضت التعليق على مسألة استجواب الصحفى، وقبل ذلك قالت السفارة الروسية فى الولايات المتحدة إنها أرسلت طلبا إلى وزارة الخارجية الأمريكية تستفسر عن استجواب مالكيفيتش، الذى غادر الولايات المتحدة وتوجه إلى باريس.