اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:14 ص

شكل القارة الجنوبية من 100 مليون عام

صور الأقمار الصناعية تظهر آثارا للقارة المفقودة "أنتاركتيكا"

كتبت - هبة مكى الإثنين، 12 نوفمبر 2018 07:00 م

 كشفت وكالة الفضاء الاوروبية "ESA" عن صور تم التقاطها بالأقمار الصناعية أظهرت اثاراً للقارة القديمة "أنتاركتيكا"، وبينت الصور جدولا زمنيا للأراضى القديمة المدفونة على عمق 1.6 كم، تحت القارة الجليدية، وتم التقاط الصور بالاعتماد على حقل الجاذبية ومستكشف المحيطات (GOCE)، الذى هبط إلى الأرض بعد نفاد الوقود منه عام 2013. 
 
ولا يزال الباحثون يسعون لمعلومات أكثر من خلال جميع البيانات التى أنتجتها البعثة، وهى الطريقة التى تمكن بها فريق من جامعة كيل فى ألمانيا والمسح البريطانى لأنتاركتيكا من رصد الأشكال تحت جليد القطب الجنوبى، وقد قاموا بدمج بيانات (جى سى إى) مع البيانات الزلزالية لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للقشرة تحت الطبقة الجليدية فى القطب الجنوبى باستخدام البيانات على تدرجات الجاذبية، حيث تمكنوا من النظر أسفل طبقة الجليد الكثيفة التى تغطى أنتاركتيكا ورؤية قشرة الأرض تحتها.
 

شكل القارة الجنوبية من 10 مليون عام
 

استخدم فريق من العلماء قراءات لـ GOCE لرسم حركات الصفائح التكتونية للأرض تحت أنتاركتيكا


شكل القارة الجنوبية من 10 مليون عام
 
واستخدم فريق العلماء قراءات "GOCE" لرسم حركات الصفائح التكتونية للأرض تحت أنتاركتيكا، وسمحت الدراسة بتتبع التحولات التكتونية الخفية على مدى 200 مليون عام الماضية، وتقديم رؤى جديدة بشأن كيفية تشكل القارة القطبية الجنوبية.
 
وقال المؤلف المشارك فاوستو فيراشيولى، القائد العلمى للجيولوجيا والجيوفيزياء فى الدراسة الاستطلاعية البريطانية فى أنتاركتيكا إن "صور الجاذبية تُحدث ثورة فى قدرتنا على دراسة القارة الأكثر غموضا على الأرض وهى أنتاركتيكا، ففى شرق القارة القطبية الجنوبية، نرى فسيفساء مثيرة من السمات الجيولوجية، التى تكشف عن أوجه التشابه والاختلاف الأساسى بين القشرة الأرضية تحت القارة القطبية الجنوبية والقارات الأخرى، التى انضمت إليها قبل 160 مليون عام".
 
 
وجمع العلماء بين قراءات GOCE والبيانات الزلزالية، لإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد لقشرة الأرض الصخرية.
 
ويتكون الغلاف الصخرى من القشرة والغطاء المنصهر تحت سطح الأرض، كما يشمل سلاسل الجبال والمحيطات ومناطق صخرية تسمى "كراتون"، وهى بقايا قارات قديمة مغمورة تحت القارات التى نعرفها اليوم.
 
وألقت البيانات الجديدة الضوء على تفكك جوندوانا، وهى "قارة عظمى" اختفت منذ فترة طويلة، وتضم ما يعرف الآن باسم أنتاركتيكا، وفى حين انقسمت مساحة اليابسة قبل 130 مليون عام، تبين الخريطة أن القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، ما زالتا ترتبطان كما كانتا منذ 55 مليون سنة.
 

كشفت الدراسة أن غرب أنتاركتيكا (اللون الأخضر) لديه قشرة أرق من شرق القارة القطبية الجنوبية (اللون الأزرق)
وكشفت الدراسة أيضا أن غرب أنتاركتيكا يضم قشرة أرق من تلك الموجودة فى شرق القارة القطبية الجنوبية، ويأمل العلماء أن تُستخدم النتائج فى فحص كيفية تأثير جيولوجية أنتاركتيكا والهيكل القارى، على ذوبان الجليد.