اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:57 ص

اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار

هجوم بالبرلمان على وزارة الثقافة.. ويوسف القعيد يستشهد بسينما فاتن حمامة

كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد السبت، 10 نوفمبر 2018 01:56 م

 
شهد اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار، في مجلس النواب هجوماً من جانب أعضاء اللجنة على وزارة الثقافة والجهات المعنية بالانتاج السينمائي، خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رضوان الزياتي بشأن عدم إنتاج أفلام توثق لحرب أكتوبر وغيرها من بطولات القوات المسلحة.
 
 
وقال الزياتي في طلب الإحاطة الذي وجهه لوزيرة الثقافة، إن الأفلام التي أنتجت وظهرت منذ أواخر السبعينيات لا تتناسب أبدا مع قيمة هذا الإعجاز العسكري المصري والعربي، فيما عقب مستشار وزير الثقافة، خالد عبد الجليل، بقوله إن مهام الوزارة لا تتعلق بالمحتوى وليس بالإنتاج والتمويل، مستشهدا بضعف الإمكانيات المادية للوزارة.
 
من جهته شدد النائب يوسف القعيد، عضو اللجنة، على ضرورة استعادة صناعة السينما المصرية، منتقدا التخلي عن العديد من الشركات التابعة للدولة التي كانت تدعم هذه الصناعة، متابعاً : " بصوا لآخر سينما تملكها الدولة المصرية حصل فيها إيه، بصوا لسينما فاتن حمامة حصل فيها إيه، وأنا عاوز ألفت انتباهكم إلى أن فيلم عمر المختار كان إنتاج أمريكي بدعم ليبي، ياريت يكون عندنا فيلم افضل لأن حربنا أهم". 
 
وأشار أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إلى أن ميزانية الأجهزة التابعة لوزارة الثقافة "لا تنتج مشهدين من فيلم"، متابعاً: "فيلم عن حرب أكتوبر يتكلف الكثير".