اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:48 ص

التهاب البنكرياس الحاد

س وج.. كل ما تريد معرفته عن التهاب البنكرياس الحاد

كتبت أميرة شحاتة الأحد، 07 أكتوبر 2018 07:30 م

التهاب البنكرياس الحاد هو حالة طبية خطيرة تحتاج إلى العلاج فورا، ففى هذه الحالة يصبح البنكرياس ملتهبًا خلال فترة زمنية قصيرة، ويجب تدارك الأمر قبل أن يتفاقم لمشكلات صحية خطيرة لا يمكن التعامل معها، وهنا نقدم لك كل التساؤلات التى تدور حول هذا المرض وإجاباتها، وفقا لما ذكره موقع "news-medical" الطبى.

 


البنكرياس
 

ما هى وظائف البنكرياس فى الأساس؟

تتمثل وظائفه الرئيسية فى إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية التي تساعد على هضم الطعام فى الجهاز الهضمى، كما يقوم البنكرياس بإفراز الهرمونات التي تنظم عمل الجسم مثل هرمون الإنسولين، وينظم الإنسولين مستويات السكر (الجلوكوز) فى الدم، وعندما يحدث خلل ما فى البنكرياس فيؤثر على هذه الوظائف ويؤدى لعدة مضاعفات.


وما هى أعراض التهاب البنكرياس الحاد؟

يتميز التهاب البنكرياس الحاد عادة بألم شديد مفاجئ فى مركز البطن، وذلك بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقىء.
 

وما هى أنواع التهاب البنكرياس الحاد؟

يكون التهاب البنكرياس الحاد نوعين:
- معتدل أو خفيف
- شديد.
 
وعن الفرق بين الأشكال الخفيفة والشديدة، هو أنه فى الأشكال الخفيفة يتعافى الشخص دون مضاعفات، أما المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد الشديد فيكون لديهم التهاب شديد في البنكرياس وهذا قد يؤدى إلى مضاعفات تهدد الحياة مثل انتشار الالتهاب فى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدى إلى فشل العديد من أعضاء الجسم.
 
 

التهاب البنكرياس 

 

من الذى يصاب بالتهاب البنكرياس الحاد؟

يحدث التهاب البنكرياس فى جميع أنحاء العالم وعادة بين الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة وأولئك الذين يتناولون الكحول بإفراط، وفى بعض الأشخاص قد يستمر الالتهاب لسنوات عديدة، مما يؤدى إلى التهاب البنكرياس المزمن.
 
وعلى الرغم من أن المرض غير شائع إلا أنه مع زيادة السمنة واستهلاك الكحول ارتفعت معدلات التهاب البنكرياس الحاد بشكل كبيرعلى مدى العقود القليلة الماضية.
 

وكيف يمكن علاج التهاب البنكرياس الحاد؟

فى الوقت الحاضر لا يوجد علاج لالتهاب البنكرياس الحاد، وتستند العلاجات على تخفيف الأعراض والسيطرة على الالتهاب، ويتطلب التهاب البنكرياس الحاد الدخول إلى المستشفى.
 

وما هى نسب الشفاء من المرض؟

أولئك الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد الشديد هم أكثر عرضة للمضاعفات، ويصل خطر الوفاة إلى 1 من كل 3، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل خروج المريض من المستشفى فى حالة التعافى.