اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:33 م

رئيس الوزراء اليمنى الجديد معين عبد الملك

رئيس الوزراء اليمنى الجديد يؤكّد عزم حكومته إجراء إصلاحات اقتصادية

أ ف ب الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 01:43 م

أكد رئيس الوزراء اليمنى الجديد معين عبد الملك الثلاثاء التزام حكومته بتحسين الأوضاع الاقتصادية وذلك فى أول زيارة له إلى عدن، المقر المؤقت للسلطة المعترف بها دوليا.

وقال عبد الملك لوكالة أنباء "سبأ" اليمنية الحكومية أن برنامج حكومته "سيركز على معالجة الخلل في منظومتي الإدارة والاقتصاد، وتفعيل الأجهزة الرقابية في كل مؤسسات الدولة".

وتعهّد رئيس الوزراء اليمني ب "إصلاح الخلل الموجود في مؤسسات الدولة"، مشيرا الى أن أولويات حكومته تتمثل في "الإصلاحات الاقتصادية والخدمية، وإعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية" في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أقال الشهر الجاري رئيس الحكومة السابق أحمد عبيد بن دغر وأحاله للتحقيق على خلفية التدهور الاقتصادي.

ويقيم الرئيس اليمني ورئيس الحكومة ومعظم الوزراء في الرياض.

وقد خسر الريال أكثر من ثلثي قيمته مقابل الدولار منذ 2015، العام الذي تدخلت فيه السعودية وحلفاؤها عسكرياً ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق اخرى في البلد الفقير.

وخرجت تظاهرات الشهر الماضي في عدة مدن بينها عدن احتجاجا على غلاء المعيشة وتدني قيمة العملة اليمنية.

وكانت عدن شهدت في كانون الثاني/يناير الماضي مواجهات دامية بين القوات الحكومية وقوات من الانفصاليين الجنوبيين المتحالفين معها اثر مطالبة متظاهرين بإجراء تغيير حكومي، متهمين الحكومة بالفساد.

وتوقّفت المعارك بعد تدخل مسؤولين في التحالف العسكري من السعودية وكذلك من الامارات التي تتمتع بنفوذ كبير في جنوب أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وتدخلّ التحالف دعماً للقوات الحكومية في آذار/مارس 2015 بهدف وقف تقدّم المتمرّدين. وقتل في اليمن منذ بدء علميات التحالف نحو 10 آلاف شخص معظمهم من المدنيين، بحسب الأمم المتحدة.