اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:50 ص

كتاب الصحف المصرية

مقالات الصحف: الأهرام: قمتان لمصر والعالم..جلال دويدار: السيسى يحل عقدة العلاقات مع السودان..عماد أديب: تعلموا البيزنس ولو فى الصين..محمد أمين: بطاطس من جهة أمنية..وجدى زين الدين: "أبوالعينين" و"حواس" شرفا مصر

إعداد : أحمد سامح – كريم كشك الأحد، 28 أكتوبر 2018 10:00 ص

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى ألمانيا، وتدخل الحكومة لحل أزمة ارتفاع أسعار الخضراوات والبطاطس.

 

الأهرام

رأى الأهرام: قمتان.. لمصر والعالم

تحدث الأهرام عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى التى تبدأ اليوم فى ألمانيا وتستمر أربعة أيام، وتتضمن المشاركة فى قمتين مهمتين تستهدفان دعم مصالح أطراف عديدة، فى مقدمتها مصر وألمانيا ودول القارة الإفريقية، ودول مجموعة العشرين، وهما قمة "السيسي" مع المستشارة الألمانية "ميركل"، و"القمة المصغرة للقادة الأفارقة"، موضحا أن القمتين لدعم العلاقات، وتعزيز التنمية، وتحقيق المزيد من التعاون فى مكافحة الإرهاب الذى نجحت مصر فى هزيمته، واجتثاث جذوره، وشل حركته، ووأد أفكاره، وتجفيف منابعه، وردم جحوره، وفضح مموليه.

.............................................................

مكرم محمد أحمد يكتب: تصفيق حاد لوزيرة الصحة!

أكد الكاتب فى مقاله على استحقاق وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، كل التحية والتقدير على نجاحها فى أن تجعل من مشروع الكشف عن فيروس سى، وأمراض الضغط والسكر التى تتسبب فى وفاة 70% من المصريين، حقيقة واقعة، لحماية 52 مليون مصرى يمثلون أجيال الشباب من سن 18 وحتى 45 عاما، مشيرا إلى أنه أول مشروع يجنى المواطن ثماره مباشرة.

............................................

فاروق جويدة يكتب: إلى رئيس مجلس النواب

وجه الكاتب فى مقاله رسالة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مطالباً أن يحاط المتحدث الرسمى للبرلمان، بأى مشروع قانون يوشك أن يتم مناقشته بالبرلمان، بدلاً من أن يخرج النواب بوسائل الإعلام لمناقشته إعلاميا، ليتصدر الشاشات، وكأنه أوشك أن يكون قانونا، أو أنه سيتم الموافقة عليه، حتى لا يتم تشويه مؤسسات عريقة دون قصد، نتيجة هذه التجاوزات

....................................................................................................

 

الأخبار

كرم جبر يكتب: إلى هواة النسيان!

أكد الكاتب فى مقاله أنه لولا عناية الله، وصحوة ضباط وجنود مصر، وأبناء جيشها العظيم، والذين أقسموا على حماية هذا البلد وشعبه، ورعايته، لمضت مصر فى طريق النهاية، كما أرادت جماعة الإخوان الإرهابية، والتى كانت تعمل بكل جهد على جعل مصر، مثل سوريا، أو العراق، مشيراً إلى أنه لا يتبقى أمامهم الآن إلا المضى قدما بهواة النسيان.

..............................................

 

جلال دويدار يكتب: السيسى يحل عقدة العلاقات مع السودان

تحدث الكاتب فى مقاله عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السودان نهاية الأسبوع الماضى، ومباحثاته مع نظيره الرئيس عمر البشير، والتى ساهمت بشكل كبير فى حل العقدة التى كانت تقود إلى أزمات عدة بين البلدين، مؤكداً أن العلاقات الوطيدة بين الدولتين استعادت قوتها، بعد كسر الحاجز الذى ارتفع مؤخرا، وأنها عادت إلى وضعها الطبيعى، متمنياً الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

........................................................

جلال عارف يكتب: ساندوتش الفول أهم!!

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهمية توفير ما يحتاجه الفقراء ومحدودى الدخل من سلع أساسية لصنع وجبات غذائية صحية غير مكلفة، من قبل الجهات الإدارية للدولة، بغض النظر عن اللحوم والدواجن، والتى أصبحت خارج اهتمامات الغالبية منهم، وبدية السيطرة على أسعارها والرقابة الدورية لها، مؤكداً على إعادة النظر فى السياسات المتعلقة بالغذاء ودعمه.

...................................................................

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: «أبوالعينين» و«حواس» شرفا مصر

أعرب الكاتب، عن فخره بجائزة منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية، للشرف والعطاء الاجتماعي، التى تم منحها لرجل الصناعة المصرى محمد أبوالعينين، الرئيس الشرفى للبرلمان الأورومتوسطي، وللعالم الجليل الدكتور زاهى حواس فى الآثار، كأول عربيين يحصلان على هذه الجائزة، مؤكداً: "عندما تختار لجنة التحكيم مصريين لمنحهما هذه الجائزة العالمية، فهذا تقدير لمصر، وإيماناً منها بدور المصريين فى مجالين مهمين، وهما العمل الاجتماعى، والآثار".

..............................................

عباس الطرابيلى يكتب: الحلم: هيئة عليا «جديدة»

طالب الكاتب، أن يكونوا على قلب رجل واحد خلال انتخابات الهيئة العليا لـ"الوفد"، باختيار الوفديين المخلصين، لتشكيل هيئة عليا وفدية الهوى والهوية 1000%، لتتناسب مع الاحتفال بعيد الجهاد الوطنى يوم 13 نوفمبر، ويعود حزب الوفد تحت قيادة المستشار بهاء الدين أبوشقة، كما كان فى عصره الذهبى الأول من أيام سعد والنحاس أو عصره الذهبى الثانى من أيام فؤاد سراج الدين.

.............................................

الوطن

عمادالدين أديب يكتب: تعلموا البيزنس ولو فى الصين

طالب الكاتب فى مقاله بالاستفادة من تجربة الصين فى خلق الاستثمارات و صنع أكبر عدد من أصحاب المليارات فى العالم، مؤكدا أن التجربة الصينية تدعو للدهشة والانبهار لأنها استطاعت أن تتحول من دولة الرعاية إلى دولة المبادرة الفردية، وتجعل من اقتصادها جاذباً للاستثمار من الصينيين أولاً قبل الأجانب، مضيفاً: "الصين قصة نجاح تستحق الدراسة والتعلم منها".

....................................................

 

أحمد المسلمانى يكتب: عالم الذرّة الألمانى الذى أنقذ الاتحاد السوفيتى من الدمار.. سيرة كلاوس فوكس

تحدث الكاتب، عن عالم الفيزياء الألمانى "كلاوس فوكس"، أحد منْ عمِل لصالح المخابرات السوفيتية كجاسوس حتى حصلتْ على أسرار القنبلة الذرية، وهو صاحب تصميم "صاعق تفجير كتلة البلوتونيوم" داخل القنبلة. وترتبط بعض العمليات الرياضية الخاصة بتفجير القنبلة باسمه حتى الآن، مشيراً إلى أن أسطورة الاستخبارات "فيكليسوف" زار قبر "فوكس" فى درسدن، وانحنى أمامه قائلاً: "لولاك يا فوكس.. لما بقى الاتحاد السوفيتى فى هذا العالم".

.....................................................

المصرى اليوم

محمد أمين يكتب: بطاطس من جهة أمنية

أشاد الكاتب، بتدخل الجهات الأمنية لضبط اسعار البطاطس فى الأسواق، حيث تبيع الداخلية الآن البطاطس فى الشوادر بستة جنيهات، والطماطم بخمسة جنيهات، مطالباً بتواجد تكاتف من جميع أجهزة الدولة للإبقاء على الأسعار العادلة للسلع والخضراوات، وإلا تكون مجرد هوجة لخفض الأسعار ثم تعود الأسعار إلى الارتفاع وترك الأسواق لجشع التجار.

...................................................

نيوتن يكتب: رِدّة أوروبا الشرقية

تحدث نيوتن، فى مقاله عن تجربة دولتين فى أوروبا الشرقية (بولندا والمجر)، أثبتت سهولة التحول أو الارتداد عن النظام الليبرالى الديمقراطى كنظام للحكم إلى أنظمة تضيقات قانونية معقدة، بسبب تمكن الاتجاهات الشعبوية أو اليمينية المتطرفة من الحكم، مشيراً إلى ان هذه التحولات تسبب فى أضرار للاتحاد الأوروبى، مما استدعى الاتحاد لفرض رابطا وثيقا بين تمويلات الاتحاد الأوروبى وعناصر الحكم بالقانون، الذى يحافظ على الليبرالية الديمقراطية، وذلك حسب ميزانية الاتحاد التى سيتم تقديمها لعام 2021 إلى 2027.