اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:40 م

بابا الفاتيكان - البابا فرانسيس

أساقفة يطالبون بابا الفاتيكان بدور ومشاركة أكبر للنساء فى اتخاذ القرار

كتبت ريم عبد الحميد الأحد، 28 أكتوبر 2018 02:08 م

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الأساقفة الكاثوليك الرومان، وبعد تجمع عالمى مخصص للشباب استمر قرابة شهر فى الفاتيكان، دعوا إلى دور أكثر شمولا للنساء فى عملية اتخاذ القرار بالكنيسة ومشاركة أكبر للشباب.
 
 وكان هذا المطلب جزءا من وثيقة جديدة حثت الأساقفة على المساعدة فى تجديد الكنيسة من خلال نهج يعتمد بشكل أكبر على المشاركة والاستفادة بشكل أكبر من طاقات وقدرات شباب الكاثوليك.
 
 ودعت الوثيقة، التى تم تقديمها للبابا فرانسيس للنظر فيها، أيضا إلى تغييرات عاجلة حتى تتمكن النساء من لعب دور أكبر فى قرارات الكنيسة على كافة المستويات.
 
 وقالت الوثيقة:" إنه واجب العدالة، فغياب أصوات النساء وآرائهن تضعف القرار وطريق الكنيسة"، واعترفت الوثيقة أيضا بقصور الكنيسة فى ظل ما تم كشفه مجددا عن الاعتداءات الجنسية من قبل رجال الدين على القصر، وهى فضيحة عالمية لا تزال مستمرة وقد ألحقت الضرر بمصداقية الكنيسة فى السنوات الأخيرة وتحمل مخاطر بتقويض محاولات التواصل مع أجيال الشباب.
 
وقالت الوثيقة إن "سينودس الأساقفة"، كما تعرف الجمعية، يدركون أن التعامل مع مسألة الاعتداءات فى كافة جوانبها بمساعدة ثمينة من الشباب يمكن أن تكون حقا فرصة لإصلاح جذرى.
 
 وأشادت بمن كشفوا عن المعتدي عليهم واعترفت بأن حالات عديدة تم التعامل معها بشكل سيئ فى الماضى، وقال العديد من المشاركين خلال التجمع إن قضية الاعتداءات قد أثقلت المناقشات.