اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:24 ص

وزيره الثقافة تتوسط الفنان فريد العلي والمستشار عبدالعزيز البشر

الكويت تشارك بفعاليات الدورة الـ 4 لملتقى القاهرة الدولى للخط العربى

كتب مصطفى عنبر الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 07:16 م

أكد فريد العلى رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية اهتمام الكويت برعاية ودعم الفنون الإسلامیة عبر العديد من المتاحف والمزارات مثل دار الآثار الاسلامیة ومتحف طارق رجب والمتحف الوطنى وغیرھا .

 

وأشار العلى إلى حرص بلاده على المشاركة فى كافة الفعالیات الثقافیة العربیة والدولیة سعيا إلى إبراز المستوى الثقافى والفنى المتمیز الذى وصلت الیه الكويت وفى مقدمتها ملتقى القاھرة الدولى للخط العربى المقام حاليا فى قصر الفنون بدار الأوبرا الذى انطلقت فعالياته امس الثلاثاء بحضور د ايناس عبد الدايم وزیرة الثقافة والقائم بأعمال سفارة دولة الكویت بالإنابة المستشار عبدالعزیز البشر وبمشاركة أكثر من 150 خطاطا من 27 دولة من بینھا الكویت.

 

وأضاف العلى أن مركز الكویت للفنون الإسلامیة سیعرض مطبوعاته ضمن محاضرات وورش عمل الملتقى مؤكدا أن المركز لدیه مجموعة متمیزة من الكتب فى مجال الخط العربى والزخرفة ستساعد الباحثین والخطاطین المشاركین فى الملتقى .

 

وكشف العلى عن أن مركز الكویت للفنون الاسلامیة سیقیم ورشة عمل یوم الخمیس المقبل لطلبة المدارس ببیت السنارى الأثرى فى القاھرة بعنوان (اكتشف الفن الاسلامي) وذلك بالتعاون مع مكتبة الاسكندریة موضحا أن الغرض من الورشة تبسیط مفاھیم الفن الاسلامى من خط عربى وزخرفة إسلامیة وتطبیقاتھا على الخزف والخشب والمنسوجات والسجاد والمشغولات المعدنیة للأطفال .

 

من جھته أعرب نائب رئیس مركز الكویت للفنون الاسلامیة الدكتور جاسم المعراج عن سعادته بالمشاركة فى ملتقى القاھرة الدولى مشیرا إلى أنه یشارك فى الملتقى بثلاث لوحات الأولى بخط المحقق الممزوج بالأسلوب العثمانى التقلیدى مبینا أن خط المحقق غالبا ما یستخدم فى كتابة المصاحف القدیمة والكتابات المعماریة فى المساجد.

 

يذكر أن الملتقى الذى تستمر فعالیاته حتى الخميس يتضمن ندوات وورش عمل تحت شعار "ھویة أمة وإبداع فنان".