اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:20 م

مشغولات حرفية من البامبو

بين الأصالة والأناقة.. مشغولات "البامبو" تميز كيوتو اليابانية

كتبت ريهام عبد الله السبت، 20 أكتوبر 2018 09:00 م

تشتهر دول قارة آسيا وعلى رأسها اليابان والصين، باستخدام "الخيزران التقليدى" أو ما يطلق عليه "البامبو" فى صناعة الأثاث والمنحوتات الجمالية، إذ كان استخدام الخيزران التقليدي في الصناعات الحرفية المرنة والمتينة جزءًا من حياة الناس في اليابان منذ العصور القديمة.


أعمال من الخيزران

 

"اوجورا شيمى" فنانة يابانية شابة، اتخذت من مدينة كيوتو مقرا لها لممارسة حرفتها فى شغل الخيزران فى الوقت الذي تضفي عليها بإبداعاتها مزيداً من الإحساس العصري.


أوجورا شيمى

 

أوجورا شيمى، تستمر فى استخدام الأساليب الحرفية القديمة لتشكيل الخيزران أو ما يطلق عليه البعض البامبو ( وهو نبات عملاق ذو جذوع شبه خشبية) في عمل مشغولات دقيقة تشبه الدانتيل منتجة اكسسوارات وزخارف آسرة، تتميز بالدقة والجمال.


خواتم من الخيزران

 

أوجورا أكدت أن أحد أهم أسباب انجذابها إلى الخيزران اعتباره نبات صديق للبيئة، على عكس المواد الطبيعية الأخرى كالخشب مثلاً، فالخيزران ينمو بسرعة ويصل إلى حوالي 15 مترا في 60 يوما، ويمكن حصاده مع الحد الأدنى من الإخلال بالظروف البيئية المحيط، مشيرة إلى أن الهدف من أعمالها هو نقل الطابع الجمالى، ونشر الثقافة اليابانية من خلال أعمالها الحرفية بالخيزران.

 

مشغولات البامبو

 

ويمكن أن تدخل المشغولات الحرفية المصنوعة من الخيزران التقليدي في العديد من الاستخدامات، بما في ذلك الآلات الموسيقية.

وتعكف أوغورا على تجديل شرائح رقيقة من الخيزران في شكل ضفائر، وتتخصص أوجورا في تكوين أشكال سداسية دقيقة تسمى (mutsume ami) (الشبكة السداسية) والتي كانت تستخدم عادة في الاستخدامات الزراعية كالسِلال، وعلى غرار تطريز الدانتيل تستخدم خيوطاً رفيعة من الخيزران لتكوين أشكال زهرية دقيقة تشبه زهرة الأقحوان، وغيرها من الأشكال.


أوجورا تقطع الخيزران

 

ورشة أوجورا

 


وعاء بتصميم زهرة الأقحوان