اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:25 م

طفل--صورة أرشيفية

فطام النونو.. عشان ميتأذيش نفسيا وصحيا إزاى تفطمى طفلك بطريقة طبيعية؟.. قللى فترات الرضاعة وعوضيه بالحنية.. ونصائح عشان تتجنبى أمراض الثدى.. وأكلات صحية لطفلك استبدليها بحليب الأم

كتبت نهير عبد النبى الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 08:19 م

"بعد سنة ولا اتنين افطم ابنى ..وهل هيتأثر وهيزعل ولا هيقدر ينسى"، من أبرز الاسئلة التى تدور فى ذهن الأمهات وخصوصا فى سنة أولى أمومة، فتحتار دائما فى الفترة المناسبة لفطام أطفالهن وهل ذلك سيؤثر على النمو أم لا؟.

يعتبر فطام الأطفال هو الفترة التى تبدأ الأم فى منع الرضاعة ودخول الاطعمة المختلفة والمناسبة لعمر الطفل ولكن يكون ذلك مع التدريج وليست مرة واحدة فتعتبر أشهر وسائل فطام الأطفال هى وضع بعض المواد على ثدى الأم حتى ينفر من طعمها الطفل ومنها الصبار، المكركروم، والأطعمة غير المحببة أو الألوان الغريبة، لكى يخاف منها الطفل، ولكنها من الطرق السيئة التى تؤثر على صحة الطفل النفسية.

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" أضرار الفطام غير الصحية على الطفل والأم والطرق الصحيحة للفطام.

الطريقة الصحية لفطام الطفل

 


الرضاعة

 

 

من الطبيعى أن يكون عدد فترات الرضاعة الطبيعية من 8 إلى 12 مرة فى اليوم ، ومن أكثر الأخطاء التى تقع فيها الامهات هى فطام الطفل مرة واحدة وقد يسبب ذلك مشاكل صحية للام والطفل ووفقا لما ذكره موقع motherandchildhealth فأن هناك بعض الخطوات للفطام الصحى وهى.

 

1:يجب أن تقلل الأم عدد مرات الرضاعة الطبيعية وتقليل الوقت أيضا وتدريب الطفل على دخول أطعمة أخرى مثل الخضار المسلوق والمهروس والعصائر الطبيعية.

2:بدلا من الرضاعة الطبيعية التى اعتاد عليها الطفل قبل النوم من الممكن تعويض ذلك بحمام دافئ قبل النوم او تدليك جسمه بالزيوت الطبيعية الدافئة.

3:تقديم الألعاب والهدايا المبهجة للطفل حتى ينسى فترات الرضاعة الطبيعية.

4: من أكثر الأخطاء أثناء فترة الفطام هى إبعاد الطفل عن الأم لفترات طويلة ولكن يجب على الأم أن تهتم بطفلها وتضمه إليها حتى لا يفقد الحنان والأمومة ويشعر بخسارة كل شىء.

5:قراءة القصص واللعب مع الطفل حتى لا يشعر بالوحدة ويتعرض للبكاء المستمر والاكتئاب.

 

تأثير الفطام على صحة الأمهات

 


الطفل.

 

قد تستمر الرضاعة الطبيعية لعامين اعتاد فيهم الطفل على الرضاعة أكثر من 8 مرات فى اليوم ومع الفطام قد تتأثر صحة الثدى ويتعرض لألم شديد وتحجير فى الثديين وذلك بسبب امتلاء الثدى بالحليب الذى لا يستطيع الجسم التخلص من إلا عن طريق الرضاعة الطبيعية.

وحسب ما ذكره موقع verywellfamily فهناك بعض النصائح للتخلص من ألم الثدى عند النساء بعد فطام الاطفال وهى:

1: يجب أن تقوم الام بضخ كمية من الحليب ولكن عدم الافراط فيها حتى لا تتأثر القنوات اللبنية.

2: تناول بعض المسكنات ومضاد الالتهاب ولكن تحت إشراف الطبيب .

3: وضع كمادات مياه باردة على المنطقة المصابة للتخلص من الألم والالتهاب.

4:عدم ارتداء حمالة صدر ضيقة حتى لا تؤثر على الغدد اللبنية واستبدالها بحمالة صدر واسعة

5: تناولى مشروب الأعشاب الذى يقلل من كمية اللبن، مثل الميرمية والنعناع والبقدونس.

هتأكلى طفلك ايه بعد الفطام؟

 


الطفل

من المعروف أن السن المناسب لفطام الطفل من عام ونصف حتى عامين بعد ذلك يكون الطفل تعود على تناول الطعام بشكل مستمر والاستغناء عن الثدى نهائيا، ولأن للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة فى تعزيز صحة الطفل يجب أن يكون للأم دورا كبيرا فى تغذية الطفل وتعويضه عن ذلك بالطعام الصحى الذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية ولكن بطريقة تناسب الطفل.

ووفقا لما ذكره موقع  parenting.firstcry فأن أفضل الأطعمة التى يجب أن يتناولها الطفل بعد الفطام هى:

1:منتجات الألبان حيث إنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذى يساعد تقوية عظام وأسنان الطفل.

2:الدجاج، يحتوى على كمية كبيرة من الحديد القابل للامتصاص والذى يساعد على تعزيز الهيموجلوبين فى الدم والوقاية من فقر الدم، حيث يحتاج الطفل لذلك ليعوض ما فقده من عناصر غذائية وفيتامينات كانت موجودة فى حليب الثدى.

3:السمك، يحتوى على نسبة كبيرة من الاحماض الدهنية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والجسم، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4:الجزر، من أشهر أنواع الخضروات المعروفة بفوائدها المذهلة التى تساعد على النمو وتقوية الرؤية والعيون.

5:الليمون، يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات وخصوصا فيتامين سى الذى يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالفيروسات والعدوى، والحد من الاصابة بالأمراض.

6:الموز، من الفواكه المحببة للكثيرون وخصوصا الاطفال نظرا لمذاقه الطيب فضلا عن ذلك يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم، كما انه مفيد لصحة القلب.