اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:15 ص

الفائزون بجائزة نوبل فى الفيزياء 2018

بعد 55 عاما.. جائزة نوبل تنصف المرأة فى الفيزياء 2018.. ثلاثة علماء يخطفون الجائزة لاختراعات الرائدة فى فيزياء الليزر.. ودونا ستريكلاند ثالث امرأة تحصل على الجائزة وتوجه رسالة للأكاديمية السويدية

كتب بلال رمضان الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 08:12 م

أعلنت جائزة نوبل فى الفيزياء 2018، عن فوز كل من أرثر أشكين وجيرار مورو ودونا ستريكلاند، وذلك لما قدموه اختراعات رائدة فى مجال فيزياء الليزر، وأصحبت دونا ستريكلاند ثالث امرأة تحصل على هذه الجائزة منذ انطلاقها، وجاء فوزها ليعد بمثابة الانتصار للمرأة بعد مرور 55 عاما، لتنضم إلى ماريا جوبرت ماير 1963، ومارى كوري 1903.


 

وتعرضت جائزة نوبل بشكل عام إلى انتقادات شديدة بخلاف أزمة الاغتصاب والتحرش الجنسى، حيث تم اتهامها بالتحيز الجنسى الواضح فى الفرق بين الرجال الفائزين فى مقابل عدد النساء الفائزات.

 


 

من جانبها وجهت دونا ستريكلاند، رسالة إلى الأكاديمية السويدية، التى تمنح جوائز نوبل، قالت فيها: "نحتاج للاحتفال بعلماء الفيزياء من النساء لأنهن موجودات، ويشرفنى أن أكون واحدة منهن".

 


 

ومنحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل فى الفيزياء 2018 لثلاثة علماء نظرا لما قدموه من اختراعات رائدة في مجال فيزياء الليزر، وحصل آرثر آشكن على النصف الأول من قيمة الجائزة، فيما ذهب النصف الثانى بين جيرار مورو ودونا ستريكلاند، وأشارت الجائزة إلى أن آرثر آشكن حصل على الجائزة لـ"الملاقط البصرية وتطبيقها على النظم البيولوجية"، وقالت تملأ ملاقط آرثر آشكن البصرية للجسيمات والذرات والجزيئات بأصابع شعاع الليزر. يمكنهم فحص الفيروسات والبكتيريا والخلايا الحية الأخرى والتعامل معها دون إلحاق الضرر بها. تم إنشاء فرص جديدة لمراقبة ومراقبة آلية الحياة.

 


 

فيما حصل جيرار مورو ودونا ستريكلاند على الجائزة "لطريقتهما فى توليد نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة للغاية".