اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:22 ص

المستشار عمر مروان فى المنتدى البرلمانى الأول لحزب مستقبل وطن

وزير مجلس النواب يستعرض معوقات الإصلاح التشريعى.. التعصب الفئوى أبرزها

كتب أمين صالح - محمد عطية - محمد أبو عوض - تصوير خالد مشعل الإثنين، 15 أكتوبر 2018 10:00 م

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إنه يشعر بتفاؤل كبير للمشاركة فى المنتدى البرلمانى الأول لحزب مستقبل وطن، والذى يضرب المثل فى التواصل مع الجماهير، مؤكدا أن الحزب لديه إدارة قوية تدفعه نحو الأمام فى المستقبل.

 

وتابع مروان، خلال كلمته أمام المنتدى البرلمانى الأول لحزب مستقبل وطن، أن الإصلاح التشريعى هو دور أساسى لدور مجلس النواب، لافتا إلى أن الإصلاح التشريعى يقوم على عمل جماعى وليس فردى.

 

وقدم وزير شئون مجلس النواب شرحا لأساليب وتطور الإصلاح التشريعى بداية من ثورة 1952 وحتى الآن، وعرض عددا من المشروعات التى تم تغيرها فى المجلس فى الوقت الحالى، مثل قانون المحال التجارية والذى لم يتم تطويره منذ عام 1954.

 

وكشف عن عدم وجود قاعدة بيانات للقوانين والدولة تعمل على إنشاء تلك القاعدة، مضيفا أنه حاول أن يقوم بجمع القوانين فى مصر منذ 1950 والذى قُدر بنحو 13 ألفا و66 قانونا تقريبا.

 

وأوضح "مروان" أن تعديل القوانين يحتاج إلى تعاون بين كل جهات الدولة التى تساهم فى عمل تشريعى على أساس علمى وعملى، قائلا: "وأقرب مثال على ذلك ما يحدث فى قانون تسجيل العقارات، والحكومية تحاول التيسير فيه، كما أن أجندة الأولويات هى مشكلة تواجه الإصلاح الاقتصادى، كما يواجه الإصلاح التشريعى التعصب الفئوى، كما أن تشعب الآراء أمام المجتمع المدنى، والرأى العام، وهو ما يصعب مشروع الإصلاح التشريعى".