اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:21 ص

المخرج الفرنسي اوليفييه لومتر

صور.. مخرج فرنسى يسجل فيلما وثائقيا عن إنقاذ المعابد من الغرق بأسوان

أسوان – صلاح المسن الجمعة، 05 يناير 2018 01:27 م

أنهى المخرج الفرنسى اوليفييه لومتر زيارته لأسوان، والتى تأتى لعمل فيلم وثائقى عن المعابد التى تم إنقاذها من الغرق أثناء بناء السد العالى فى الفترة من 1960 حتى 1970، وأيضا بمناسبة مرور خمسين عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل وأيضا تكريما للذين شاركوا من المصريين والأجانب فى إنقاذ معابد النوبة.

 

وقام أوليفييه بعمل لقاء مع مدير أمن السد العالى نائبا عن رئيس هيئة السد العالى وتحدث عن نشأت السد العالى وأهميته ثم أجرى جولة فى السد فى نقاط المشاهدة المسموح بها وزيارة رمز الصداقة، ثم أجرى جولة فى بحيرة ناصر حول معبد كلابشة ثم زار متخف النوبة لمعرفة الاقسام التى تناسب الفيلم الوثائقى سالف الذكر والذى يتم تصويرها فى الجزء الثانى من التصوير فى فبراير المقبل.

 

وقال المخرج الفرنسى اوليفييه، فى بيان للهيئة العامة للاستعلامات، إن ميزانية إنتاج الفيلم محدوده ولكن يحدوه الامل فى إيجاد شركاء مثل التليفزيون المصرى أو وزارة الثقافة...الخ فى إنتاج هذا الفيلم الوثائقى عند بداية الجزء الثانى من التصوير فى فبراير.

 

واقترح المخرج الفرنسى - خلال البيان- اثناء وجوده فى السد العالى وضع اسماء من استشهدوا أثناء بناء السد فى لوحة تذكارية تكريما لهم.


المخرج الفرنسي اوليفييه لومتر زيارته لأسوان

 


جانب من التصوير

 


تصوير فيلم وثائقي عن إنقاذ المعابد

 


المخرج الفرنسي اوليفييه لومتر