اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:24 ص

اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر

موانئ البحر الأحمر: تطوير مينائى شرم الشيخ والجلالة لإعادة سياحة اليخوت

جنوب سيناء – فايزة مرسال الخميس، 04 يناير 2018 04:22 م

أكد اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن كل احتياجات هيئة موانئ البحر الأحمر من تنشيط وتطوير وإمكانيات توفرها القيادة السياسية بشكل سريع، بالتنسيق مع الحكومة ووزارة النقل.

وأشار أبو سنة، فى بيان اليوم، أن هيئة موانئ البحر الأحمر، تعمل على عودة سياحة كنا قد افتقدناها فى الماضى، وهى سياحة اليخوت، وبدأنا فعليا فى تطوير ميناء شرم الشيخ لليخوت، وميناء الجلالة لليخوت بالسويس، وسيتم إعادة سياحة اليخوت بشكل كبير الفترة القادمة.

وأضاف أبوسنة، أن أهم المجهودات التى قامت بها هيئة موانئ البحر الأحمر مؤخرًا، هى توقيع اتفاقية إنشاء وتطوير محطة الحاويات والبضائع بميناء سفاجا، وتحويله إلى ميناء رئيسى فى البحر الحمر، بتكلفة 400 مليون دولار، على مساحة 600 ألف متر مربع، وإنشاء محطة فى ميناء نويبع بتكلفة 350 مليون دولار لربط المشرق العربى بالمغرب العربى وإفريقيا .

وأضاف اللواء هشام أبوسنة، إنه تم توقيع تطوير ميناء شرم الشيخ، لإنشاء محطة ركاب سياحية بميناء شرم، على نفس نمط محطة ميناء الغردقة، ليكون ميناء سياحى رئيسى، وميناء يخوت بشكل كبير، بهدف تنشيط السياحة بين مصر والخليج العربى وأفريقيا .

وأضاف إنه سيتم إنشاء خطوط ملاحية جديدة تربطنا بالأشقاء السعوديين والأردنيين، منها الخط الذى سيتم إنشاؤه بين شرم الشيخ وضبا، وإعادة تشغيل خط السويس القديم الذى كان يعمل على رحلات الحج من السويس إلى السعودية، وتم الاتفاق على ذلك فى اللجنة الفنية المصرية السعودية، مشيرًا إلى إنه سيتم إنشاء خط ملاحى بين مدينتى دهب ومقنا السعودية، بحيث نستطيع الوصول إلى السعودية خلال 18 دقيقة .

وأكد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم التوقيع مع الجانب السعودى، على هذه الخطوط فى نوفمبر الماضى، وسيتم توقيع اتفاقيات خاصة على هذه الخطوط تنتهى فى فبراير القادم، وسيبدأ التشغيل بداية مع شركة الجسر العربى التى تمتلكها مصر والأردن، والعراق، بحيث تدخل مراكبها فى هذه الخطوط.