اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:20 ص

يوسف بطرس غالى

10 مليار جنيه محصلة التصالح فى جرائم الكسب غير المشروع والعدوان على المال العام.. والجهاز يوشك على التصالح مع يوسف بطرس غالى ومنير ثابت.. ويجرى تحديدا للمبالغ المستحقة على المتهمين بـ"فساد القمح"

كتب إبراهيم قاسم السبت، 27 يناير 2018 12:00 ص

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن أن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل ، تمكن خلال 2017 من استرداد أكثر من 9 مليار و 794 مليون جنيه لصالح خزانة الدولة عبارة عن أموال سائلة ومنقولة وعقارية نتيجة التصالح الذى عقده مع عدد من رجال الأعمال المتهمين بجرائم استغلال النفوذ وتضخم الثروة أو جرائم العدوان على المال العام.

وأوضحت المصادر أن جهاز الكسب غير المشروع تصالح فى أكثر من 23 واقعة فيما يخص جرائم الكسب غير المشروع والتى من خلالها تم استرداد مبالغ قيمتها 5 مليارات و 662 مليون جنيه من بينها التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم مقابل سداده 5 مليارات و 341 مليونا ، بالإضافة إلى التسوية مع أحد رجال الأعمال مقابل 321 مليون جنيه.

وقالت المصادر إن لجنة التصالح في جرائم العدوان على المال العام بإدارة الكسب غير المشروع  تمكنت هى الأخرى من استرداد 976 مليونا و 891 ألف جنيه والخاصة بجرائم الرشوة والاختلاس والاستيلاء على المال العام وغيرها من الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات والمعروفة بقضايا العدوان على المال العام.

وأكدت المصادر أن الجهاز استرد اراضى مملوكة للدولة او مقابل التصالح مع رجال اعمال ومنها ارض أرض مساحتها 229 فدانا بطريق القطامية - العين السخنة  تقدر قيمتها نحو 500 مليون جنيه وقطعة أرض مساحتها 170 فدانا طريق القطامية - العين السخنة تقدر بنحو 320 مليون جنيه وقطعة أرض مخصصة للبناء مساحتها 360 فدانا في الكيلو 56 بطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى قيمتها التقديرية 2 مليار و 300 مليون جنيه ، و 4 قطع اراضى بمنطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية تقدر قيمتها بـ44 مليون جنيه.

وأشارت المصادر إلى أن  هناك نحو 102 طلب تصالح مقدم لجهاز الكسب لتصالح فى قضايا تضخم الثروة والتى يجرى فحصها ، كما أن هناك ما يقرب من 96 طلب مقدم لتصالح فى جرائم العدوان على المال العام.

وذكرت المصادر أن جهاز الكسب غير المشروع وافق على التصالح مع عدد من اصحاب الصوامع والشئون المتهمين فى قضية فساد القمح إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأنهم بعد أوسداد ما عليهم من مستحقات مالية مضيفا بأنه فى حالة الانتهاء من حساب المبالغ المستحقة على كل متهم سيتم اخطاره بالدفع وفى حالة السداد سيتم تسوية القضية بالنسبة له أما فى حالة الرفض فسيتم إحالته إلى المحاكمة.

وأضافت المصادر أن من أبرز القضايا التى يحقق فيها جهاز الكسب غير المشروع  قضية تضخم الثروة المتهمة فيها سعاد الخولى نائبة محافظ الاسكندرية السابقة وقضية الرشوة المتهم فيها محافظ المنوفية ، وقضية الاتجار بالبشر المتهم فيها عدد كبير من الأطباء وأساتذة الجامعات وقضية رشوة مجلس الدولة الكبرى المتهم فيها جمال الدين اللبان، وتابعت المصادر أن هناك 3 قضايا أوشكت على الانتهاء بالتصالح خلال أيام كالقضية المتهم فيها الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق حيث تم الاتفاق على المبلغ المطلوب سداده كما يجرى التصالح مع منير ثابت شقيق سوزان مبارك.