اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:35 ص

سمك بورى

"البورى" يكسب فى سوق سمك بورسعيد

بورسعيد ـ محمد عوض الأربعاء، 24 يناير 2018 10:38 ص

خلال شهرى ديسمبر ويناير من كل عام ينتظر سكان المدن المطلة على البحر المتوسط موسم صيد أسماك العائلة البورية، لتكون وجبة شهية على مائدة الطعام مع إمكانية الاختيار بين شراء السمكة كاملة أو بدون البطارخ.

فى منطقة أسواق البازار والروضة بمدينة بورسعيد، يعرض باعة الأسماك طاولاتهم وهم يستعرضون بطون الأسماك الممتلئة، بينما ينشغل العمال بتفريغ بطون أسماك البوري، غسلها مرارا سعيا وراء مكسب إضافى ببيع البطارخ بسعر مختلف عن الأسمك نفسها.

يقول نصحى السيد بائع أسماك، "سعر الأسماك يختلف عندما يطلب الزبون، فمن يفضل أكلها كاملة دون تفريغ يحصل عليها  بسعر السوق العادى ومن يتنازل عن البطارخ يحصل عليها  بسعر مغرى جدا.

 فى مدينة بورسعيد ومدن القناة يطلقون على أسماك البورى بعد فتح بطونها "بورى فوارغ" وتباع فى الأسواق  بسعر 15 أو 20 جنيها  للكيلو، برغم من ارتفاع أسعار الأسماك طوال العام الماضى بسبب  تكلفة الانتاج فى المزارع السمكية والمصايد الطبيعية، فيما تباع السمكة كاملة  بالبطارخ بسعر  يبدأ من 40 جنيها  على الأقل  بحسب حجمها.

أسماك البورى من الأكثر انتاجا وشهرة فى بورسعيد من المصايد البحرية أو مزارع الأسماك، وبحسب آخر إحصاء منشور الهيئة العامة للثروة السمكية أنتج البحر المتوسط 3069 طنا من أسماك العائلة البورية.